2018-01-05

شرحُ نصّ: "طموحُ أهل الفضل"، (ابنُ المقفّع)، المحور 2 (في الفنّ والأدب)، 2017-2018.

v أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي v شرح نصّ: 'طُمُوحُ أهلِ الفضْل'، ابنُ المقفّع v 4علوم v
v معهد قرطاج حنّبعل v 17- 2018 v
الموضـوع:
تَجادلَ الأخَوانِ النّقيضانِ حولَ مزايا الطُّموحِ السّياسيِّ ومَـخاطرِه.
الأقــــــــــــــــــسامُ:
1- البداية ! 'كانَ ذلك' + 'قد سمعت' ! النّهاية: القصّةُ الإطارُ.
2- 'زعمُوا' ! 'الخشبة': القصّةُ الـمُضمَّنةُ.
الألــــــــــــــــفاظُ:
- الدَّوْنِ: مصدر (الفَعْلِ) فعلُه (دَانَ): الخِسَّةِ، الحَقَارَةِ، ضُعْفِ الـمَنْزِلَةِ.
- الـمُرُوءَةِ: مصدر (الفُعُولَةِ): النَّخْوَةِ، كَمالِ الأخلاقِ.
{ الشّـــــــــــــــــــــــــرح {
u خصائصُ الحوار الحجاجيّ:
- طَرفاه: الأخوان النّقيضان طِباعا وأخلاقا وموقفا: دمنةُ طَمُوح، الغايةُ عنده تُبرّر الوسيلةَ. كليلةُ: قَنوع، لا يَضُرّ غيرَه لينفعَ نفسَه.
- موضوعُه: التّقرُّبُ إلى صاحب السّلطان: فوائدُه ومضارُّه.
- أنواعُ الحججِ: اِعتمدَ كليلةُ حجّةَ الممَاثلَة (رموزُها: النّجّار = السّلطان، القردُ = المتقرّبُ منه، الخشبةُ = المؤامراتُ الّتي تُحاكُ في المجال السّياسيّ). غايةُ خطابه: تخويفُ أخِيه من سوء العاقبة. وتعلّلَ دمنةُ بحججٍ متنوّعة: ضَرْبُ الأمثالِ لِيُبيِّنَ أنّ الطَّموحَ لا يرضَى بسوءِ المنزلة + الدّافعُ النّفسيّ: يترقَّى شماتةً في الأعداء الحاسدين + العاملُ الأخلاقيّ: البحثُ عن رِفعةِ الصِّيت والذّكْر الحسَن. غايةُ خطابه: تبريرُ طُموحِه السّياسيّ الجامِح.
- في خطابِ دمنةَ تعريضٌ ضمنيٌّ بكليلة. إذ اتّهمَه بضُعف الهِمّة وبخِسّة النّفس. فالطّامِحون إلى السّلطةِ مِنْ أمثالِه لا يَستسيغونَ بِيُسرٍ عزوفَ النّاس عن التّودّدِ إلى السّلطان والطّمعِ في بعضِ خيره.
التّقــــــــــــويم:
- 'كليلةُ ودمنةُ' هو مِنْ أهمِّ كُتبِ الأدبِ السّياسيّ الرّمزيّ في تراثنا العربـيّ الإسلاميّ.
- لم يقتنِعْ أيُّ طرفٍ بموقفِ الآخر. فهما نموذجانِ من التّعاملِ البشريّ مع السّاسةِ: إمّا التّرفُّعُ والاتّقاءُ، وإمّا الانخراطُ والتّواطؤُ.
- الحكايةُ المثَليّةُ سياسيّةُ المضمونِ، حجاجيّةُ النّمطِ، أدبيّةُ الصّيغة (مقوّماتٌ قَصصِيّة).


مع صورةٍ ضوئيّة معدَّلة وقابلة للتّحميل.

أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي v شرح: 'طُمُوحُ أَهْلِ الفَضْلِ' v اِبنُ المقفّع  

4ع1 v معهد 'المنتزه' v 2022-2023

الموضـوع:

يَتجادلُ الأخَوانِ النّقيضانِ في مزايا الطُّموحِ السّياسيِّ ومَـخاطرِه.

الأقــــــــــسامُ:

1- البداية ! 'كانَ ذلك' + 'قد سمعت' ! النّهاية: القصّةُ الإطارُ.

2- 'زعمُوا'! 'الخشبة': القصّةُ الـمُضمَّنةُ.

الألــــــفاظُ:

- الدَّوْنِ: مصدرٌ (الفَعْلِ) فعلُه (دَانَ): الخِسَّةِ، الحَقَارَةِ، الـهَوَانِ.

- الـمُرُوءَةِ: مصدرٌ (الفُعُولَةِ) فعلُه (مَرُؤَ): النَّخْوَةِ، حُسْنِ الآدَابِ، كَمَالِ الأَخْلاَقِ.

الشّـــــــــــــــــــــــــرح:

خصائصُ الحوار الحجاجيّ:

- طَرفاه: الأخوان النّقيضان طِباعا وأخلاقا وموقفا: دمنةُ طَمُوح، الغايةُ عنده تُبرّر الوسيلةَ. كليلةُ: قَنوع، لا يَضُرّ غيرَه لينفعَ نفسَه.

- موضوعُه: التّقرُّبُ إلى صاحبِ السّلطان: فوائدُه ومضارُّه.

- أنواعُ الحججِ: اِعتمدَ كَليلةُ حجّةَ الممَاثلَة (رموزُها: النّجّارُ = السّلطانُ، القردُ = المتقرِّبُ منه، الخشبةُ = المؤامراتُ الّتي تُحاكُ في المجال السّياسيّ). غايةُ خطابه: تخويفُ أخِيه مِن سوءِ العاقبة. أمّا دِمنةُ فتعلّلَ بحججٍ متنوّعة: ضَرْبُ الأمثالِ لِيُبيِّنَ أنّ الطَّموحَ لا يرضَى بسوءِ المنزلة + الدّافعُ النّفسيُّ: يترقَّى شماتةً في الأعداءِ الحاسدين + العاملُ الأخلاقيُّ: البحثُ عن رِفعةِ الصِّيت والذّكْر الحسَن.

! غايةُ خطابِ دِمنةَ: تبريرُ طُموحِه السّياسيّ الجامِح.

- في خطابِ دمنةَ تعريضٌ ضمنيٌّ بِكليلةَ. إذ اتّهمَه بضُعف الهِمّة وبخِسّة النّفس. فالطّامِـحون إلى السّلطةِ لا يَستسيغونَ بِيُسرٍ عُزوفَ النّاس عن التّودّدِ إلى السُّلطان والتّرفَّعَ عنِ الطّمعِ في بعضِ خيره.

التّقــــــــــــويم:

- 'كليلةُ ودمنةُ' أهمُّ كُتبِ الأدبِ السّياسيِّ الرّمزيِّ في التّراثيْن العربيّ الإسلاميّ والعالميّ.

- لم يقتنِعْ أيُّ طرفٍ بموقفِ الآخر. فهُما نموذجانِ نقِيضان للتّعاملِ البشريّ مع السّاسةِ: إمّا التّرفُّعُ والاتّقاءُ، وإمّا الانخراطُ والتّواطؤُ.

- الحكايةُ المثَليّةُ سياسيّةُ المضمونِ، حجاجيّةُ النّمطِ، أدبيّةُ الصّيغةِ (مقوّماتٌ قَصَصِيّة).

عمَـلا موفَّـــقا

ليست هناك تعليقات: