2012-09-28

درس لغة: (الحصرُ والاستثناء والشّرط)، 2008-2009


v أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي، درس لغة: الحصْرُ والاسْتثناءُ والشّرْطُ، 4 علوم 1 v

v المنتزه v 2022- 2023 v

1- الحَصْرُ:

-       لاَ يَسْتَطِيعُ التَّفْكِيرُ النَّزِيهُ إِلاَّ أَنْ يَعْتَرِفَ بِأَنَّ الـحَضَارَاتِ تَتَصَادَمُ أَكْثَرَ مِـمَّا تَتَحَاوَرُ: (= يَجِبُ الاعتِرَافُ..).

 يتألّف التّركيبُ الحصريّ مِن أداتيْن وُجوبا: تأتي الأولى في بدايةِ الجملة [أدواتُ النّفي: لاَ، لَنْ، مَا، لَيْسَ، لَـمْ...] + وتأتي الثّانيةُ في وسطِها: [أدواتُ الحصر: إِلاَّ، عَدَا/ مَا عَدَا، خَلاَ/ مَا خَلاَ، سِوَى، غَيْرَ].

 الحصرُ تركيبٌ يُؤكّدُ معنى محدَّدا وينفِي ضمنيًّا كلَّ ما سِواهُ.

2- الاسْتثناءُ:

-       تُكْتَسَبُ كُلُّ اللَّذَّاتِ بِـمَشَقَّةٍ وَمُعَايَاةٍ خَلاَ سَـمَاعَ الـمُوسِيقَى: (= سماعُ الموسيقَى لا يكونُ بالمشقّةِ والـمُعاياة).

 يتألّف التّركيبُ الاستثنائيّ مِن أداةٍ واحدة تأتي وسطَ الجملة: [أدواتُ الاستثناء] إِلاَّ، عَدَا/ مَا عَدَا، خَلاَ/ مَا خَلاَ، سِوَى، غَيْرَ، حَاشَا (معناها التّنزيهُ)

 الاستثناءُ تركيبٌ يُثبِتُ حُكْمًا مُعيَّنا لِلمجموعةِ ويَنْفِيهِ عنْ عُنصُرٍ مَا أو أكثرَ مِن تلك المجموعةِ.

3- الشَّرْطُ:

-      مَنْ [يَنظُرْ] فِي تَارِيخِ الثَّقَافَةِ العَالَـمِيَّةِ، [يُلاَحِظْ] أَنَّ فِكْرَ الشُّعُوبِ تَطَوَّرَ بِفَضْلِ التَّرْجَمةِ:

 مَنْ: اِسمُ شرطٍ، يُعبّر عن الإنسان، جزم الفعليْن المضارعيْن بعده، دلّ على تلازمِ الحدثيْن [الرّئيسيّ: يَنْظُرْ + الثّانويّ: يُلاَحِظْ] تلازمًا شرطيّا على أساس: العاقلِ القائم بالحدث. [أو: مَنْ نَظَرَ... لاَحَظَ...].

-     مَتَى [تَـحْفَظْ] الشُّعُوبُ تُرَاثَهَا، [تَقْدِرْ] عَلَى التَّحَكُّمِ فِي مَصِيرِهَا: [أو: مَتَى حَفِظَتْ... قَدِرَتْ...].

 مَتَى: اِسمُ شرطٍ يُعبّر عن الزّمانِ، جزم الفعليْن المضارعين بعده، دلّ على تلازُمِ الحدثين [الرّئيسيّ: تَقْدِرْ + الثّانويّ: تَـحْفَظْ] تلازمًا شرطيّا على أساس: الظّرفيّةِ الزّمانيّة (زمانِ وقوع الحدث).

- كَيْفَمَا [عَاشَتْ] الشُّعُوبُ الغَابِرَةُ حَيَاتَهَا، [أَبْدَعَتْ] فُنُونَهَا: [أو: كَيْفَمَا تَعِشْ... تُبْدِعْ...].

 كيْفَمَا: اِسمُ شرطٍ يعبّر عن الكيفيّةِ، لم يجزم الفعليْن بعده لأنهّما في صيغةِ الماضي الـمَبْنِيّةِ، دلّ على تلازُمِ الحدثيْن [الرّئيسيّ: أَبْدَعَتْ + الثّانويّ: عَاشَتْ] تلازُمًا شرطيّا على أساس: كيفيّةِ وقوع الحدث.

-  حَيْثُمَا [تُسَافِرْ]، [تَكْتَشِفْ] كُنُوزًا حَضَارِيَّةً: [أو: حَيْثُمَا سَافَرْتَ... اِكْتَشَفْتَ...].

 أَيْنَمَا وحَيْثُمَا وأَنَّى: أسماءُ شرطٍ تعبّرُ عن المكان، جزمت الفعليْن المضارعيْن بعدها، دلّتْ على تلازمِ الحدثيْن [الرّئيسيّ: تَكْتَشِفْ + الثّانويّ: تُسَافِرْ] تلازمًا شرطيّا على أساس: الظّرفيّةِ المكانيّة (مكانِ وقوع الحدث). 

- مَهْمَا [يَفْعَلْ] الـحَاسِدُ، [يَنْقَلِبْ] خَائِبًا ذَلِيلاً: [أو: مَهْمَا فَعَلَ... اِنْقَلَبَ...].

 مَا ومَهْمَا: اِسما شرطٍ، يُعبّران عن كلِّ الموجودات مِن غير البشر، دلاّ على تلازمِ الحدثيْن [الرّئيسيّ: يَنْقَلِبْ + الثّانويّ: يَفْعَلْ] تلازمًا شرطيّا على أساس: غيرِ العاقل.  

² عمَـلا مُوفّـقا ²


نسخةٌ قديمة

ليست هناك تعليقات: