2020-01-21

شرح نصّ: (فنُّ الرّسم في الثّقافة العربيّة الإسلاميّة)، محور 2: (في الفنّ والأدب)، 2019-2020


أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي  شرح: فنُّ الرّسم في الثّقافة العربيّة الإسلاميّة

فضل زيادة معهد المنتزه 4 علوم 1 2022-2023

الموضوعُ:

اِستعرضُ الكاتبُ المواقفَ الإسلاميّة المتباينةَ مِنَ التّصوير مُنتصِرا لِـموقفِه.

الأقسامُ:

1- البداية  التّالي: الإجمالُ.

2- البقيّة: التّفصيلُ.

الألفـــاظُ:

- الذَّائِقَةَ: اِسمٌ مشتقّ (الفَاعِلَةَ)، جذرُه (ذ.و.ق): مَـجْمُوعُ الـخَصَائِصِ الـمُحَدِّدَةِ لِلذَّوْقِ الفَنِّـيِّ.

- إِبَّانَ: ظرفُ زَمانٍ: عِنْدَ، فِي، خِلاَلَ.

الشّـــرحُ:

1- الإجمالُ:

- أَقرّ الـمُحاجُّ بأنَّ التّصويرَ مسألةٌ خِلافيّة عند المسلمين شغلتْ فئاتٍ كثيرةً مِنهم رفضا أو قَبُولا: الاختلافُ يؤكّدُ أهـمّيّةَ المسألة.

2- التّفصيلُ:

- لم يُفصِّل القولَ في موقفِ التّحريم التّامّ الّذي عُرِف بِكونِه تعبيرًا عن الخوفِ مِنَ العودةِ إلى الوثنيّةِ وحِرصا على تنزيهِ الذّاتِ الإلهيّة حتّى لا يتشبّهَ بها أحدٌ في القُدرةِ على الخَلْقِ. ! موقفٌ ذُو مَرجعيّةٍ دينيّة.

- وَفّر الـمُحاجُّ لِـموقفِ عدمِ التّحريم المطلَق حجّةً واقعيّة هي ظهورُ التّصاويرِ في بعض الأماكنِ دون مُعارضةٍ علنيّة صريحة.

- يستندُ الموقفُ الحضاريُّ إلى طبيعةِ الذّائقة العربيّة الإسلاميّة الّتي ألِفَت الشّعرَ مثلا ولم تَـمِلْ إلى التّصويرِ الوافدِ عليها مِن حضارات أخرى.

- الوقائعُ التّاريخيّة: مارس الأمويّون الرّسمَ، الرّسمُ في الكُتُبِ والمساجد...

- خصوصيّةُ التّصويرِ عند المسلمين تكمنُ في تداخلِه مع مقوِّماتٍ فنّيّة أُخرى كالخطِّ والزّخرفة والعِمارة والهندسة: نشأ نوعٌ فريدٌ هو 'فنُ النّقشِ العربيّ' Arabesque: وُجودُه في أماكنِ العبادة نفيٌ قويٌّ لموقفِ التّحريم.

التّقويمُ:

- بدأ الكاتبُ نصَّه مُفسِّرا وانتهى مُـحاجًّا: تَوَخَّى التّفسيرَ عندَ استعراضِ شَتَّى المواقفِ وتعريفِها. وبدأَ الحجاجَ لَـمَّا تَبنَّى موقفا مَا وسعَى إلى البرْهنةِ على وَجاهتِه وصحّتِه.

- تدرّجَ الـمُحاجُّ مِن نَفْيِ موقفِ التّحريم نفيا ضمنيّا إلى نفيِه صراحةً عبْرَ الحججِ الـمُفنِّدة.

- التّصويرُ فنٌّ كونيٌّ مارستْه كلُّ الأقوامِ على مدَى العصور.

عمَـــلا موفّـقا


ليست هناك تعليقات: