إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

2012-09-28

التّدريب 2: (دراسة النّصّ)، محور 4: (في الفكر والفنّ)، نصّ: (التّكنولوجيا الحديثة)، 2008-2009





 أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي التّدريب على دراسة النّصّ   نصّ: التّكنُولُوجيَا الحَدِيثةُ

الكتاب المدرسيّ، ص: (214) معهد نهج صيّادة 4 شعب علميّة    2008-2009

1-  قَسِّم النّصَّ حسَبَ معيارِ البنيةِ الحِجاجيّةِ الثّلاثيّةِ مُعَنْوِنا الأقسامَ: (1,5ن)

أ- ...........................................................................................................................

ب- .........................................................................................................................

ج- ..........................................................................................................................

2-  لِـمَ جاورَ الكاتبُ بين حدثيْنِ تكنولوجيّيْنِ متناقضيْن؟ (2ن)

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

3-  أ- حدِّد الوظائفَ النّحويّةَ للمركّباتِ التّالية: (1,5ن) 

- فِي أَقَلَّ مِنْ ثَلاَثِينَ عَامًا:  ................................................

- فَتْكًا وَدَمَارًا: ..............................................................

- لِيَتَفَهَّمُوا مَاهِيَّتَهَا: ........................................................

         ب- حدِّدْ معانـيَ الأدواتِ الموالية: (1,5ن)

- لَـمْ: ............................... - لَقَدْ: ............................... - عَلَى (أَنَّ): ...............................

         ج- ما نوعُ الاستفهامِ [أَلَسْنَا نَعِيشُ عَصْرَ التَّكْنُولُوجِيَا؟] وما المعنَـى الّذي عبّرَ عنه؟ (1,5ن)

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

4- هل تعتقدُ أنّ بالإمكانِ التّحكّمَ في التّطوُّرِ التّكنولوجيِّ بِتوجيهِه نـحو خيْرِ البشريّةِ وبـمنْعِ استغلالِه في التّخريبِ والتّدميرِ؟ علِّلْ جوابَك: (2ن)

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

5-  اِستعْملَ الكاتِبُ معاجِمَ وأساليبَ لغويّةً تكشِفُ موقفَيْه مِنْ تدميرِ هيروشيما ومِنْ غزوِ الفضاء.

اِستخرِجْها، وعرِّفْها، وبيِّنْ ما عبَّرَتْ عنهُ مِنْ مواقفَ: (2ن)

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

6-  «كُلُّ تَطَوُّرٍ تَكْنُولُوجِيٍّ هُوَ سِلاَحٌ ذُو حَدَّيْنِ. كَذَلِكَ الحَالُ مَعَ وَسَائِلِ الإعْلاَمِ وَالاتِّصَالِ وَمَعَ وَسَائِلِ النَّقْلِ وَمَعَ آلاَتِ اسْتِكْشَافِ الفَضَاءِ وَغَيْرِهَا».

اِدْعَمْ هَذِهِ الأُطْرُوحَةَ فِي فَقْرَةٍ حِجَاجِيَّةٍ مِنْ خَمْسَةَ عَشَرَ [15] سَطْرًا: (7ن)

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

نقطة [1] على وضوحِ الخطِّ ونظافةِ الورقةِ       عملاً موفّقًا 



ليست هناك تعليقات: