أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي ☻ 2008-2009 ☻ معهد "نهج صيّادة" بالورديّة
۞التّدريب على دراسة النّصّ: 4 شعب علميّة ۞
النّصّ: التّكنُولُوجيَا الحَدِيثةُ
ص 214 مِن الكتاب المدرسيّ.
1-
قَسِّم النّصَّ حسبَ معيارِ البنيةِ الحِجاجيّة الثّلاثيّة مُعَنْوِنا
الأقسامَ: 1,5ن
.........................................................................................
.........................................................................................
.........................................................................................
2-
لِـمَ جاورَ الكاتبُ بين حدثيْن تكنولوجيّيْن متناقضيْن؟ 2ن
.........................................................................................
.........................................................................................
.........................................................................................
3-
أ- حدِّد الوظائفَ النّحويّةَ للمركّبات التّالية: 1,5ن
- في أقلَّ مِن ثلاثينَ عاما:...................................
- فتكًا ودمارًا: ............................................
- لِيتفَهّمُوا ماهيّتَها: ........................................
ب- حدِّدْ معانـيَ الأدواتِ الموالية: 1,5ن
-لَمْ: .................... لقدْ: ........................
عَلَى أنَّ: .......................
ج- ما
نوعُ الاستفهام [ألسْنا نعيشُ عصرَ التّكنولوجيا؟] وما المعنى الّذي عبّر عنه؟ 1,5ن
...........................................................................................
...........................................................................................
4-
هل تعتقدُ أنّ بالإمكانِ التّحكّمَ في التّطوُّرِ التّكنولوجيِّ بِتوجيهِه نحو
خيْرِ البشريّة وبـمنْعِ استغلالِه في التّخريبِ والتّدميرِ؟ علِّلْ جوابَك: 2ن
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
5-
اِستعْملَ الكاتِبُ معاجِمَ وأساليبَ لغويّةً تكشفُ موقفَيْه منْ تدمير
هيروشيما ومنْ غزو الفضاء.
استخرِجْها وعرِّفْها وبيِّنْ ما عبَّرَتْ عنهُ منْ
مواقفَ: 2ن
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
6-
"كلُّ تطوُّرٍ تكنولوجيٍّ هو سلاحٌ ذو حدَّيْن، كذلك الحالُ معَ
وسائلِ الإعْلامِ والاتّصال ومع
وسائلِ النّقلِ ومع آلاَتِ اسْتكشافِ الفضاء وغيرِها
".7ن
حرِّرْ فقرةً حِجاجيّة منْ خمسةَ عشرَ [15] سطرًا تدعمُ
بها هذه الأطروحةَ.
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
[1] نقطة على وضوحِ الخطِّ و نظافةِ الورقةِ ۞ عملاً
موفّقًا ۞
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق