2012-09-28

التّدريب على دراسة النّصّ: 2008-2009


أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي    2008-2009    معهد "نهج صيّادة" بالورديّة
 ۞التّدريب على دراسة النّصّ: 4 شعب علميّة ۞
النّصّالتّكنُولُوجيَا الحَدِيثةُ
ص 214 مِن الكتاب المدرسيّ.

1-             قَسِّم النّصَّ حسبَ معيارِ البنيةِ الحِجاجيّة الثّلاثيّة مُعَنْوِنا الأقسامَ: 1,5ن
.........................................................................................
.........................................................................................
.........................................................................................
2-             لِـمَ جاورَ الكاتبُ بين حدثيْن تكنولوجيّيْن متناقضيْن؟ 2ن
.........................................................................................
.........................................................................................
.........................................................................................
3-             أ- حدِّد الوظائفَ النّحويّةَ للمركّبات التّالية: 1,5ن
-       في أقلَّ مِن ثلاثينَ عاما:...................................
-       فتكًا ودمارًا: ............................................
-       لِيتفَهّمُوا ماهيّتَها: ........................................
  ب- حدِّدْ معانـيَ الأدواتِ الموالية: 1,5ن
-لَمْ: .................... لقدْ: ........................ عَلَى أنَّ: .......................
          ج- ما نوعُ الاستفهام [ألسْنا نعيشُ عصرَ التّكنولوجيا؟] وما المعنى الّذي عبّر عنه؟ 1,5ن
...........................................................................................
...........................................................................................
4-             هل تعتقدُ أنّ بالإمكانِ التّحكّمَ في التّطوُّرِ التّكنولوجيِّ بِتوجيهِه نحو خيْرِ البشريّة وبـمنْعِ استغلالِه في التّخريبِ والتّدميرِ؟ علِّلْ جوابَك: 2ن
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
5-             اِستعْملَ الكاتِبُ معاجِمَ وأساليبَ لغويّةً تكشفُ موقفَيْه منْ تدمير هيروشيما ومنْ غزو الفضاء.
استخرِجْها وعرِّفْها وبيِّنْ ما عبَّرَتْ عنهُ منْ مواقفَ: 2ن
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
6-             "كلُّ تطوُّرٍ تكنولوجيٍّ هو سلاحٌ ذو حدَّيْن، كذلك الحالُ معَ وسائلِ الإعْلامِ والاتّصال ومع
وسائلِ النّقلِ ومع آلاَتِ اسْتكشافِ الفضاء وغيرِها ".7ن
         حرِّرْ فقرةً حِجاجيّة منْ خمسةَ عشرَ [15] سطرًا تدعمُ بها هذه الأطروحةَ.
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................

[1] نقطة على وضوحِ الخطِّ و نظافةِ الورقةِ      ۞ عملاً موفّقًا ۞

ليست هناك تعليقات: