✿
أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي ✿
التّدريب على دراسة النّصّ ✿ نصّ: التّكنُولُوجيَا الحَدِيثةُ ✿ ✿ الكتاب المدرسيّ، ص: (214) ✿
معهد نهج صيّادة ✿ 4 شعب علميّة ✿ 2008-2009 ✿ |
1- قَسِّم النّصَّ حسَبَ معيارِ البنيةِ
الحِجاجيّةِ الثّلاثيّةِ مُعَنْوِنا الأقسامَ: (1,5ن) أ- ........................................................................................................................... ب- ......................................................................................................................... ج- .......................................................................................................................... 2- لِـمَ جاورَ الكاتبُ بين حدثيْنِ تكنولوجيّيْنِ متناقضيْن؟ (2ن) .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... 3- أ- حدِّد الوظائفَ النّحويّةَ للمركّباتِ التّالية: (1,5ن) - فِي أَقَلَّ مِنْ ثَلاَثِينَ عَامًا:
................................................ - فَتْكًا وَدَمَارًا: .............................................................. - لِيَتَفَهَّمُوا مَاهِيَّتَهَا: ........................................................ ب- حدِّدْ معانـيَ الأدواتِ الموالية:
(1,5ن) - لَـمْ: ...............................
- لَقَدْ: ............................... - عَلَى (أَنَّ): ...............................
ج- ما نوعُ الاستفهامِ [أَلَسْنَا نَعِيشُ
عَصْرَ التَّكْنُولُوجِيَا؟] وما المعنَـى الّذي
عبّرَ عنه؟ (1,5ن) .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... 4- هل تعتقدُ أنّ بالإمكانِ التّحكّمَ في
التّطوُّرِ التّكنولوجيِّ بِتوجيهِه نـحو خيْرِ البشريّةِ وبـمنْعِ استغلالِه
في التّخريبِ والتّدميرِ؟ علِّلْ جوابَك: (2ن) .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... 5- اِستعْملَ الكاتِبُ معاجِمَ وأساليبَ لغويّةً تكشِفُ موقفَيْه مِنْ تدميرِ
هيروشيما ومِنْ غزوِ الفضاء. اِستخرِجْها، وعرِّفْها، وبيِّنْ ما عبَّرَتْ عنهُ مِنْ مواقفَ: (2ن) .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... 6- «كُلُّ تَطَوُّرٍ تَكْنُولُوجِيٍّ هُوَ سِلاَحٌ ذُو حَدَّيْنِ. كَذَلِكَ
الحَالُ مَعَ وَسَائِلِ الإعْلاَمِ وَالاتِّصَالِ وَمَعَ وَسَائِلِ النَّقْلِ
وَمَعَ آلاَتِ اسْتِكْشَافِ الفَضَاءِ وَغَيْرِهَا». اِدْعَمْ هَذِهِ الأُطْرُوحَةَ فِي فَقْرَةٍ حِجَاجِيَّةٍ مِنْ خَمْسَةَ
عَشَرَ [15] سَطْرًا: (7ن) .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... ..................................................................................................................................... ✤ نقطة [1] على وضوحِ الخطِّ ونظافةِ الورقةِ ✤ ✤ عملاً موفّقًا ✤ |
مدوّنة فروض ودروس للسّنة الرّابعة من الشّعب العلميّة في التّعليم التونسيّ.
إجمالي مرات مشاهدة الصفحة
2012-09-28
التّدريب 2: (دراسة النّصّ)، محور 4: (في الفكر والفنّ)، نصّ: (التّكنولوجيا الحديثة)، 2008-2009
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق