✥ النّــــــــــــــــــــــصّ:
لَقَدْ كَانَ الرَّازِي يُؤْمِنُ
بِأَهَـمِّيَّةِ دِرَاسَةِ الـحَالاَتِ الـمَرَضِيَّةِ دِرَاسَةً
تَـحْلِيلِيَّةً لِتَفَهُّمِ مَا تَتَضَمَّنُهُ مِنَ العَلاَمَاتِ وَمَا تَدُلُّ
عَلَيْهِ الأَعْرَاضُ وَأَيَّامُ البُحْرانِ وَغَيْرُهَا. وَمِثَالُ
الاسْتِدْلاَلِ مِنْ أَيَّامِ البُحْرَانِ قَوْلُهُ: «لاَ
يُـمْكِنُ أَنْ تُعَالِـجَ عِلاَجَ صَوَابٍ حَتَّى تَعْرِفَ تَرْكِيبَ
الأَبْدَانِ، وَذَلِكَ يُعْرَفُ مِنَ التَّشْرِيحِ وَمِنَ البُحْرَانِ
وَأَيَّامِهِ». وَيَشْرَحُ الرَّازِي مَا
يُرِيدُهُ بِالبُحْرَانِ فِي قَوْلِهِ: «الَّذِي
يُرِيدُهُ الأَطِبَّاءُ بِالبُحْرَانِ هُوَ تَغَيُّرٌ سَرِيعٌ لِلْمَرِيضِ عَنْ
حَالِهِ إِلَى مَا هُوَ أَجْوَدُ أَوْ إِلَى مَا هُوَ أَرْدَأُ». وَنُلاَحِظُ أَيْضًا اهْتِمَامَ الرَّازِي
بِتَأْرِيخِ الـمَرَضِ. فَيَذْكُرُ عَلاَمَاتِ التَّهَيُّؤِ ثُمَّ عَلاَمَاتِ
ابْتِدَاءِ الـمَرَضِ فَالتَّزَيُّدِ وَالْمُنْتَهَى وَالانْـحِطَاطِ. وَهْيَ
مَرَاتِبُ العِلَلِ عِنْدَهُ. وَلاَ يَـخْرُجُ ذَلِكَ عَمَّا نَرَاهُ فِي
الطِّبِّ الـحَدِيثِ مِنْ تَتَبُّعِ حَالاَتِ سَيْرِ الـمَرَضِ وَتَارِيخِ
الإِصَابَةِ بِهِ وَتَسْجِيلِ ذَلِكَ كُلِّهِ فِي لَوْحَاتٍ خَاصَّةٍ لِــــــلْوُقُوفِ
عَلَى مَا يَطْرَأُ عَلَى حَالَةِ الـمَرِيضِ مِنْ تَـحَسُّنٍ أَوْ تَدَهْوُرٍ.
وَلَـمْ يَكُنِ
الرَّازِي لِيُهْمِلَ الاهِتِمَامَ بِقُوَّةِ الـمَرِيضِ لِرَفْعِ مُقَاوَمَةِ
الـجِسْمِ لِلْمَرَضِ. وَذَلِكَ بِـجَانِبِ اهْتِمَامِهِ بِعِلاَجِ الـمَرَضِ
الأَصْلِيِّ. فَقَدْ كَانَ العِلاَجُ دُونَ الـحِفَاظِ عَلَى قُوَّةِ الـمَرِيضِ
عَدِيمَ الفَائِدَةِ. وَفِي هَذَا يَقُولُ الرَّازِي: [«القُوَّةُ
لِلْعَلِيلِ كَالزَّادِ لِلْمُسَافِرِ، وَالـمَرَضُ كَالطَّرِيقِ. وَلِذَلِكَ
يَـجِبُ أَنْ يُعْنَى الطَّبِيبُ كُلَّ العِنَايَةِ أَنْ لاَ تَسْقُطَ القُوَّةُ
قَبْلَ الْمُنْتَهَى»]. أَمَّا الاسْتِدْلاَلُ مِنْ
أَحْوَالِ الـمَرِيضِ عَامَّةً وَمَا يَشْكُوهُ مِنْ مَرَضٍ فَــهْوَ مِنَ الأُمُورِ
الَّتِي سَبَقَ الرَّازِي إِلَى فَهْمِهَا مُنْذُ زَمَانٍ بَعِيدٍ. وَهَلْ
يَفْعَلُ الطِّبُّ الـحَدِيثُ أَكْثَرَ مِنَ الإِحَاطَةِ بِأَحْوَالِ الـمَرِيضِ
فِي مَعِيشَتِهِ وَنَوْمِهِ وَيَقَظَتِهِ؟!
✥ الطّبُّ والصّيْدلةُ عندَ العلماءِ العرب: دراسةٌ في فلسفةِ العُلوم ✥
✥ د. سماح سامي، الهيئةُ المصريّة العامّة للكتاب،
مصر، 2007، صص: 101-103، (بتصرّف) ✥
-
أبُو بَكْرٍ
مُـحَمَّدٌ زَكَرِيَّا الرِّازِي: (تُوُفِّـيَ
فِي: 320هـ/932م) وُلِدَ فِي الرِّيِّ بِإِيرَانَ، تَرَكَ
مُؤَلَّفَاتٍ كَثِيرَةً فِي الطِّبِّ وَالفَلْسَفَةِ. لُقِّب بِــــ "جَالِينُوس العَرَبِ".
كَانَ رَئِيسَ أَطِبَّاءِ مُسْتَشْفَى الرِّيِّ ثُمَّ مُسْتَشْفَى بَغْدَادَ.
-
البُحْرَانُ: اِسْمٌ مُشْتَقٌّ مِنْ فِعْلِ (بَـحِرَ): التَّغَيُّرُ الَّذِي يَـحْدُثُ لِلْمَرِيضِ
دُفْعَةً فِي الأَمْرَاضِ الـحَادَّةِ.
1- حدّدْ موضوعَ النّصّ في
جملةٍ مُفيدة: (1,5ن)
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
2- أكْمِلِ الجدولَ مُعتمِدا الأدواتِ المسطَّرةَ والملوَّنةَ بالأحْمر في
النّصّ: (2ن)
الأداةُ
|
نوعُـــــها
|
مَعْنــــاها
|
- لَقَدْ
|
-
|
-
|
- لِــ
|
-
|
-
|
- لَـمْ
|
-
|
-
|
- أَمَّا ... فَـ
|
-
|
-
|
3- كيفَ
يُعالـجُ الرّازي الحالاتِ الـمَرَضيّةَ حسَبَ النّصّ؟ (2ن)
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
4- اِشْرحْ قولَ الرّازي
الموجودَ بينَ مُعقّفيْن في النّصّ مُعلِّقا على الأساليبِ اللّغويّة والبلاغيّة
فيه: (2,5ن)
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
5- ما المعنَى الّذي أدّاه الاستفهامُ في آخرِ النّصّ؟
وما الموقفُ الّذي كشفَهُ الكاتبُ بطرْحه؟ (1,5ن)
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
6- ما رأيُك في اعتبارِ
الكاتب أنّ اهتمامَ الرّازي بـ "تأريخ
المرَض" لا يَخرجُ عمّا نراهُ في الطّبّ
الحديثِ؟ (2,5ن)
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
7- كَوّنْ
فقرةً حِجاجيّة مِن خمسةَ عشرَ [15] سطرا في دعْمِ الأطروحة التّالية: (7ن)
«تَـجَاهَلَ الطِّبُّ الـحَدِيثُ ذِكْرَ
الإِنْـجَازَاتِ الَّتِي حَقَّقَهَا الأَطِبَّاءُ العَرَبُ وَالـمُسْلِمُونَ
القُدَامَى لِأَنَّ أَحْفَادَهُمْ الـمُعَاصِرِينَ صَارُوا يَسْتَهْلِكُونَ مِنَ
الاكْتِشَافَاتِ الطِّبِّيَّةِ أَكْثَرَ بِكَثِيرٍ مِـمَّا يُنْتِجُونَ».
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
❦ [1] نقطة على
وُضوح الخطّ ونظافةِ الورقة ❦
❦
عمَــــلا مُوفّــقا ❦
✿ الإصْــــــــــــلاح ✿
1- حدّدْ موضوعَ النّصّ في جملة مُفيدة: (1,5ن)
يَعرِضُ
النّصُّ منهجيّةَ أبي بكر الرّازي في مجال العلاج الطّبـّيّ كاشِفا مِنها ما
أكّد الطّبُّ الحديثُ نجاعَتَه العلميّة مُبيّنا ما كان فيه هذا الطّبيبُ
الإسلاميُّ سبّاقا رائدا.
2- أكْمِلِ الجدولَ مُعتمِدا الأدواتِ المسطَّرةَ
والملوَّنةَ بالأحْمر في النّصّ: (2ن)
الأداةُ
|
نوعُـــــــها
|
مَعْنــــاها
|
- لَقَدْ
|
- حرفُ التّحقيق.
|
- معنَى التّأكيدِ.
|
- لِــ
|
- لامُ التّعليلِ.
|
- معنَى الغايةِ (أو الغرض).
|
- لَـمْ
|
- حرفُ النّفي والـجزْم.
|
- معنَى النّفْيِ.
|
- أَمَّا ... فَـ
|
- حرفُ الاستئناف.
|
- معنَى التّفصيلِ.
|
3- كيفَ
يُعالجُ الرّازي الحالاتِ المرَضيّةَ حسَبَ النّصّ؟ (2ن)
يَبدأُ
الرّازي مُعالجةَ الحالات المرَضيّة بمعرفة أحوالِ البدَن مُستدِلاّ بها على
المرضِ الأصليّ. ثمّ يحرصُ على تأريخِ المرض مِن خلالِ أيّامِ البُحْران، ويعمل
على حماية قوّة البدَنِ المريضِ حتّى يظلّ قادرا على مقاومةِ العلّة وتقبّلِ
العلاج.
4- اِشْرحْ
قولَ الرّازي الموجودَ بينَ مُعقّفيْن في النّصّ مُعلّقا على الأساليبِ
اللّغويّة والبلاغيّة فيه: (2,5ن)
تألّفَتْ
قولةُ الرّازي هذه مِن ثلاث جملٍ ارتبطتْ معنويّا ارتباطَ السّبب بالنّتيجة.
جاءت الأُولَيان اسميّتيْن بسيطتيْن اعتمدتا التّشبيهَ المؤكَّدَ الْمُجْملَ
أسلوبا بلاغيّا لتوضيح المعنى. فهما تُعرّفان القوّةَ والمرضَ باعتماد المشابهة،
إذْ شبّه الرّازي رحلةَ المريض نحو الشّفاء برحلة المسافر نحو مكان مَا.
والجامعُ بين رُكنَـيْ التّشبيهِ هو لزومُ الزّاد ودوامُ المشقّة. وكانت الجملةُ
الثّالثةُ فعليّةً مركّبة مثّلت اسْتنتاجا منطقيّا مِـمّا سبق. فقد دعا فيها
الرّازي كلَّ طبيبٍ إلى حماية القوّة البدنيّة للعليل لكونها زادًا لا يُستغنَى
عنه حتّى التّعافي التّامّ.
5- ما
المعنَى الّذي أدّاه الاستفهامُ في آخرِ النّصّ؟ وما الموقفُ الّذي كشفَهُ
الكاتبُ بطرْحه؟ (1,5ن)
أنهى
الكاتبُ نصَّه باستفهام إنكاريّ لا يطلبُ جوابا مَا. إنّـما يُثبتُ حُكما معيّنا
نافيا ما عدَاهُ. إذْ أكّد أنّ الطّبَّ الحديثَ ما انفكّ يطبّق منهجيّةَ الرّازي
العِلاجيّةَ الّتي ترتكز أساسا على العناية بالعليل في غذائه ونومه وصحْوه. وفي
هذا الاستفهام الحجاجيّ دحضٌ ضمنيّ لِـمَنْ ينفي إسهامَ العرب المسلمين في تطوير
العلوم الطّبّيّة.
6- ما
رأيُك في اعتبار الكاتب أنّ اهتمامَ الرّازي بـ "تأريخ
المرَض" لا يَخرجُ عمّا نراهُ في الطّبّ
الحديثِ؟ (2,5ن)
[يحقّ للتّلميذ الإجابةُ سلبا أو إيجابا أو تعديلا. ويُحاسَب على حسنِ
التّعبير والتّعليل والتّنظيم].
-أ: أرى في اعتبارِ الكاتب أنّ اهتمامَ الرّازي بـ "تأريخ المرَض" لا يَخرجُ عمّا نراهُ في الطّبّ
الحديثِ، مجرّدَ دفاعٍ يائس عن الفشل العربيّ الإسلاميّ المستمرّ في علمِ الطّبّ
بل في العلومِ جميعِها. إنّه يكتفي بترديدِ المساهمات العربيّة الإسلاميّة
الحاصلة قبل قرونٍ مديدة. كأنّـما يحاول أنْ يسُدّ نقصا علميّا فادحا مدوّيا.
فبدلَ أنْ يعرضَ ما علينا الآنَ فعلُه، اِنبرى يُذكّرُ بما كنّا فَعلْنا في
سابقِ العصور.
-ب: ليس عيْبا أنْ يعتبرَ الكاتبُ أنّ اهتمامَ الرّازي بـ "تأريخ المرَض" لا يَخرجُ عمّا نراهُ في الطّبّ الحديثِ. فهذه حقيقةٌ علميّة ومُعطًى
تاريخيّ لا يجحدُه جاحدٌ. وهو اعترافٌ بفضْلِ كوكبة مِن العلماء الّذين حاولُوا
التّقليصَ مِن آلامِ البشر بتطويرِ أساليب العلاج. ثمّ إنّ التّذكيرَ بالإسهام
العربيّ في علم الطّبّ كفيلٌ بشَحْذ عزائم جيلنا الجديدِ الّذي أحبطهُ الفشلُ
حتّى ظنَّهُ خصْلةً حتميّة لا مَـحيدَ عنها.
7- كَوّنْ فقرةً
حِجاجيّة مِن خمسةَ عشرَ [15] سطرا في دعْم الأطروحة التّالية: (7ن)
«تَـجَاهلَ
الطِّبُّ الـحَدِيثُ ذِكْرَ الإِنْـجَازَاتِ الَّتِي حَقَّقَهَا الأَطِبَّاءُ
العَرَبُ وَالـمُسْلِمُونَ القُدَامَى لِأَنَّ أَحْفَادَهُمْ الْمُعَاصِرِينَ
صَارُوا يَسْتَهْلِكُونَ مِنَ الاكْتِشَافَاتِ الطِّبِّيَّةِ أَكْثَرَ بِكثيرٍ
مِـمَّا يُنْتِجُونَ».
(الأطروحةُ المدعومةُ):
باتَ مِن
الواضحِ المعلومِ أنّ الطّبَّ الحديثَ يتجاهلُ في الأغلبِ الأعمِّ الإنجازاتِ
الّتي حقّقها الأطبّاءُ العربُ المسلمون القُدامَى. هذا لأنّ أحفادَهم المعاصرين
قد صاروا يستهلكون مِن الاكتشافات الطّبّيّة، أدويةً كانتْ أو أجهزة أو عِللا،
أكثرَ بكثير مِـمّا يُنتجون.
(سيرورةُ الحجاجِ):
في أوْج
الحضارة العربيّة الإسلاميّة انتعشتْ العلومُ الطّبّيّة كغيرِها مِن علوم الحساب
والهندسة والفلَك... حتّى أضحتْ كبرى المدنِ العربيّة مقصدا لطالبي العلم مِن
شتّى الأصقاع. ثمّ تدرّجنا عبْر العصور نحو الانحطاط الحضاريّ. فانقطعتْ سيرورةُ
الإسهام العربيّ في الطّبّ البشريّ. وأخفى هذا الانقطاعُ الطّويلُ الأمدِ ما
ابتكره أجدادُنا مِن منظومة علاجيّة متكاملة، بلْ أغرَى أُمَـما أخرى بالاستيلاء
عليها ونسبتها إلى أطبّائها. زِدْ على ذلك أنّ الطّبَّ العربيّ المعاصرَ ما زال
عازفا عن فرض نفسه عالميّا كما فعلَ، على سبيلِ المثال، الطّبُّ الصّينيّ الّذي
صار مدرسة قائمةَ الذّاتِ يعترفُ بخصوصيّاتها العلاجيّة القاصي والدّاني. ربّما
يعودُ ذلك إلى أنّ الأحفاد لم يتوصّلوا بعدُ إلى استنباط الفرادةَ الطّبّيّة
الّتي عمِلَ الأجدادُ على تشكيلها. فنحنُ قاصرون إلى الآن عن تفكيكِ إرثنا
العلميّ عموما والطّبـّيّ خصوصا. ثمّ إنّه لا يخفَى على أحدٍ أنّ الاكتشافاتِ الطّبّيّةَ
الحديثة تكادُ تخلُو مِن "البصْمَةِ" العربيّة الإسلاميّة. وإنْ حصلت المفاجأةُ ونبغَ منّا
عالِـمٌ في الطّبّ، غالبا ما نلقاهُ باحثا دؤوبا في المخابر الغربيّة الّتي
حرصتْ على إغرائه بقدْر حِرصها على الاستفادة القُصوَى مِن مهاراته واكتشافاته
واختراعاته. ثمّ نُضطرّ إلى اقتناءِ ما ابتكره أبناؤُنا بأبهظِ الأثمان كيْ نعالجَ
أدواءَنا المستعصِية. تجرُّنا هذه الملاحظةُ إلى مسألة "هجرة الأدمغة" الّتي أضحتْ
مأساةً حقيقيّة تُساهمُ في تفقيرنا وفي مزيد تفوّقِ الغرب علينا. فكلّما أينعتْ
موهبةٌ طبّيّةٌ مّا في أوطاننا، سارع الغربُ عبرَ مؤسّساتِه الجامعيّةِ
والبحثيّةِ والماليّةِ العملاقة إلى قطْفها وحِيازتها واحتكارها. وتجدُ أدمغتُنا
نفسَها مُـجبرَة على هجرة قسْريّة بلا رجوع لأنّها تُدركُ أنّ بقاءَها في الوطن
الأمّ سيُهدرُ طاقتَها ويحرمُ الإنسانيّةَ
مِنْ كفاءتِها. وهكذا يظلّ العربُ المسلمون يلاحقون ركْبَ التّطوّرِ
الطّبـّيّ كمنْ يلاحقُ سرابا.
(الاستنتاج):
نخلصُ مِن
هذا التّحليل إلى اعترافٍ قاسٍ: لقد فشِل العربُ المسلمون في تَثمينِ إرثهم
الطّبّـيّ الجليلِ تثمينًا عقلانيّا بقدْرِ ما عجِزُوا عن الاسْتثمارِ الواعِي
المدروس في أدمغتهم الحديثة الضّائعة هدرا. وإذنْ، فقدْ أصبحْنا "عالةً" على المجتمع الإنسانيّ في الطّبّ كما
في غيرِه مِن العلومِ النّبيلة والدّقيقة.
■❦[1]
نقطة على وُضوحِ الخطّ ونظافةِ
الورقة ■❦■ عــمـــلا موفّــــقا ❦■
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق