2018-06-10

الفرض التّأليفيّ 2: دراسة النّصّ (محور 4: نصّ عن الرّقابة الفنّيّة) + الإصلاح، 2017-2018



{ أستاذة العربيّة {
{ الفرض التّأليفيّ 2: دراسةُ النّصّ {
{ معهد قرطاج حنّبعل {
{ فوزيّة الشّطّي {
 { 4 علوم تجريبيّة 1 {
{ 2018.05.15 {
v{ التّلميذ(ة): ........................................... الرّقمُ: ......... {v
في 1881.11.26 صدر أوّلُ قانونٍ للرّقابة في مصرَ. وقد اختصَّ بالرّقابةِ على المطبوعاتِ. كان ذلك مِنْ تبِعات ثورةِ عُرَابي حتّى تتمَّ السّيطرةُ آنذاك على الصُّحفِ الّتي كانتْ تُؤيّدُ هذا الحدثَ. ثمّ في 1904 أُضيفتِ الأفلامُ السّينمائيّةُ إلى الصّحفِ والمطبوعاتِ. وفي 1911 صدرتْ لائحةُ التّياترات [المسارحِ] الّتي كانتْ ضمنَ المكتبِ الفنّيّ في وزارةِ الدّاخليّة. وكانتْ تَنُصُّ على تخصيصِ مكانٍ مناسِب في المسرحِ لضابطِ بوليسٍ كمُراقِبٍ وقتَ التّمثِيل. وفي عام 1955 انتقلتِ الرّقابةُ إلى وزارةِ الإرشادِ القوميّ. وانتهتْ إلى المجلسِ الأعلى للثّقافةِ منذ 1980.
لَـمْ يَكُنْ تَارِيخُ الرَّقَابَةِ عَلَى الـمُصَنَّفَاتِ الفَنِّيَّةِ، السِّينِمَائِيَّةِ بِالأَسَاسِ، إِلاَّ تَارِيخَ أشْكَالِ السُّلْطَةِ السِّيَاسِيَّةِ وَأَهْدَافِهَا. وما بين المنعِ والإباحةِ هو استعراضٌ لتاريخٍ سياسيّ واجتماعيّ يمكن مِن خلاله الكشفُ عنِ الصّراعاتِ الّتي كانتْ دائرةً بين فنّانِ السّينما وبين الرّقيبِ مُـمثّلِ السّلطة [...]. عامَ 1947 تغيّرتْ بعضُ تعليماتِ الرّقابة نظرا للمأزقِ الّذي كان النّظامُ السّياسيُّ وقتها يمرُّ به. فجاءتْ بعضُ الممنوعاتِ الجديدةِ الّتي فُرضتْ على الفيلمِ السّينمائيّ. نذكرُ منها: يجبُ مراعاةُ الحذرِ والدّقةِ في ذكرِ المواضيعِ التّاريخيّة ومشاهيرِ البطولة الوطنيّة خاصّة منها المواضيعَ الحديثةَ العهدِ. وتُـمنَع مناظرُ الأحاديثِ والخُطبِ السّياسيّة المثيرة ومناظرُ الجرائمِ الّتي تُرتكَب بدافعِ الاختلاف في الرّأي. يُـمنَع أيضا ظهورُ الحاراتِ القذرةِ وبيوتِ الفلاّحين الفقيرة واعتداءُ العاملِ على صاحبِ العمل وتجمهرُ العمّال وإضراباتُهم أو بثُّ روحِ التّمرّدِ بينهم كوسيلةٍ لِلمُطالبة بحقوقِهم. يجبُ عدمُ التَّعْرِيضِ بالوزراءِ والباشاواتِ ومَن في حُكمِهم مِنْ رجالِ القانون والدّين والأطبّاء ورجالِ الجيش والبوليس. [...]. ما بعد ثورةِ يوليو/تـمّوز 1952، صدر أوّلُ قانونٍ للرّقابة عامَ 1955. وكان عبارةً عنْ لائحةٍ أو تعليماتٍ خاصّةٍ بالرّقابةِ دونَ تحدِيدِ بنودٍ معيّنةٍ. إذْ تُركَ ذلك لتقديرِ الرُّقباءِ أنفسِهم. وعدمُ تحديدِ بنود القانون بِدقّةٍ شديدة هو أساسُ المهازل الّتي تُطالعنا حتّى الآنَ بسببِ هذه العباراتِ الّتي مِنَ السّهْلِ تأويلُها حَسْبَ هَوى الرّقيبِ الّذي تحوّلَ مِنِ ضابطِ بوليسٍ رسميّ إلى موظَّفٍ أمنيّ. فأغلبيّةُ الرُّقباءِ تابعُون أوفياءُ للنّظامِ السّياسيّ الحاكم. والأمرُ الأخطرُ هو تأييدُ بعضِ الـمُثقَّفين، مِنْ أصحابِ الأصواتِ العاليةِ في الصّحفِ والدّوْريّاتِ [الـمجلاّتِ العلميّة...]، لِيلعبُوا اللّعبةَ المعروفةَ بأنْ يُطالبُوا بمنعِ هذا الفيلم أو ذاك ويناشدُوا وزارةَ الثّقافة بالإسْراعِ في ذلك. أو يُصدِرُ الوزيرُ قرارًا بمنعِ فيلم مّا. فيبدأ مُهلِّلُو الصّحفِ في تمجيدِ القرارِ والإشادةِ به.
محمّد عبد الرّحيم، 'القدسُ العربيُّ القاهرة: http://www.alquds.co.uk/?p=615718 (بتصرّف)
-  أحمد عُرابِي باشا: قائدٌ عسكريّ وزعيمٌ مصريّ، قاد ثورةً شعبيّة بين [1879-1882] ضدّ الخدِيوي 'توفيق'.
-   المقصودُ عصرُ 'فاروق' آخرِ ملوكِ مصرَ. اِمتدّ حكمُه بين [1936.04.28-1952.07.23]. أطاحَ به 'الضّبّاطُ الأحرارُ'.
-   التّعريضُ: مصدرٌ مِنْ: 'عَرَّضَ' بِفلانٍ: أيْ: قالَ فِيهِ قَوْلاً يَعِيبُه ويُسِيءُ إليْه.

{ أستاذة العربيّة {
{ الفرض التّأليفيّ 2: دراسةُ النّصّ {
{ معهد قرطاج حنّبعل {
{ فوزيّة الشّطّي {
 { 4 علوم تجريبيّة 1 { 
{ 2018.05.15 {
v{ التّلميذ(ة): ....................................... الرّقمُ: ...... العدد: ...................../20 {v

1-     تبدّلتْ قوانينُ الرّقابةِ حسْبَ الأزمنةِ والأنظمةِ السّياسيّة. لِـمَاذا؟ (2،5ن)
..........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
2-       هل إنّ الرّقابةَ على الأعمالِ الفنّيّةِ والأدبيّةِ شرٌّ لا بُدَّ منه؟ علِّلْ جوابَك: (2،5ن)
..........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
3-     فَسِّرِ الجملةَ الملوّنةَ بالأحمرِ في بدايةِ الفقرةِ الثّانية مِنَ النّصِّ مُستعِينا بالسّياق: (2،5ن)
..........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
4-     ما هو موقفُ الكاتبِ مِنَ الرّقابةِ السّياسيّةِ على الفُنونِ؟ اِستخرجْ مِنَ النّصِّ ما تُعلِّلُ به جوابَك: (2،5ن)
..........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
5-     عوِّضْ ما سُطِّر باسمِ الاستفهامِ المناسِب. ثمّ كَوّنْ جملةً اسْتفهاميّةً مشكولةً شكلا تامّا: (2ن)
-      صَدَرَ أَوَّلُ قَانُونٍ لِلرَّقَابَةِ عَامَ 1955: Û ..........................................................................................
-      يَبْدَأُ مُهَلِّلُو الصُّحُفِ فِي تَـمْجِيدِ القَرَارِ: Û .......................................................................................
6-     أَنْتِجْ فقرةً مِنْ خمسةَ عشَرَ سطْرا [15] تُحلّلُ فِيهَا الأطرُوحةَ التّاليةَ مُفسِّرا ومُحاجِجا: (7ن)
«سَهَّلَتِ التَّقْنِيَاتُ الحَدِيثَةُ، كَالـهَوَاتِفِ وَالحَوَاسِيبِ وَالوَسَائِلِ الإِعْلاَمِيَّةِ، اِنْتِشَارَ الفُنُونِ وَالآدَابِ وَالبَرَامِجِ بَيْنَ سَائِرِ الشُّعُوبِ بِسُرْعَةٍ وَبِكُلْفَةٍ أَقَلَّ. لَكِنَّ ذَلِكَ التَّطَوُّرَ التَّقْنِيَّ وَالتَّوَاصُلِيَّ لَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يَـحُدَّ مِنَ العُنْفِ الدَّمَوِيِّ وَمِنَ النَّزَعَاتِ العُنْصُرِيَّةِ وَمِنَ القَطِيعَةِ النَّفْسِيَّةِ بَيْنَ الأَعْرَاقِ وَالطَّوَائِفِ وَالـمَذَاهِبِ... بَلْ إِنَّهُ سَاهَمَ في تَأْجِيجِ الـمَآسِي الكَوْنِيَّةِ.
كَيْفَ تُفَسِّرُ هَذِهِ الـمُفَارَقَةَ؟ وَمَا الحُلُولُ الَّتي تَرَاهَا قَادِرةً عَلَى جَعْلِ هَذِهِ التَّقْنِيَةِ خَادِمَةً لِلإِنْسَانِيَّةِ لاَ مُدَمِّرَةً لَهَا؟».
..........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
 {نقطة [1] على وُضوحِ الخطِّ ونَظافةِ الوَرقة v عَـمـلاً مُـوفَّـقًا {
{ الإصْــــــــلاَحُ {
{ أستاذة العربيّة {
{ الفرض التّأليفيّ 2: دراسةُ النّصّ {
{ معهد قرطاج حنّبعل {
{ فوزيّة الشّطّي {
 { 4 علوم تجريبيّة 1 { 
{ 2018.05.15 {
v{ التّلميذ(ة): ....................................... الرّقمُ: ...... العدد: ...................../20 {v
1-  تبدّلتْ قوانينُ الرّقابةِ حسْبَ الأزمنةِ والأنظمةِ السّياسيّة. لِـمَاذا؟ (2،5ن)
لَقد تبدّلتْ قوانينُ الرّقابة حسْب تغيّر الأزمنةِ أوّلا وحسْب تغيّرِ الأنظمة السّياسيّة ثانيا. هذا لأنّ قوانينَ الرّقابة تُسايرُ التّطوّرَ الاجتماعيَّ. فالعملُ الفنّيُّ الّذي يرفضُه مجتمعٌ مّا في عصرٍ معيَّن قد يقبلُه المجتمعُ نفسُه في زمنٍ لاحق. ولأنّ الرّقابةَ هي مِنْ أشكالِ فرض السّلطة، يسعَى كلُّ نظامٍ إلى محاصرةِ الأعمالِ الفنّيّة الّتي تُهدِّد مصالحَه المباشرةَ ويسمحُ بانتشارِ ما يخدمُ أمنَه وغاياتِه. فالفيلمُ السّينمائيُّ الّذي يُسيءُ إلى حكومةٍ مّا، قد تَنتفعُ به حكومةٌ أخرى.
2-  هل إنّ الرّقابةَ على الأعمالِ الفنّيّةِ والأدبيّةِ شرٌّ لا بُدَّ منه؟ علِّلْ جوابَك: (2،5ن)
[ملاحظة: يَحقّ للتّلميذ أنْ يُساندَ نصَّ السّؤال أو يُعارضَه أو يُعدّله شرطَ أن يُحسن التّعبيرَ والتّعليلَ].
أ‌-     أعتقدُ أنّ الرّقابةَ على الأعمالِ الفنّيّةِ والأدبيّةِ شرٌّ لا بُدَّ منه. فلو تركنا لجميعِ الكُتّاب والفنّانين والإعلاميّين الحرّيّةَ المطلقةَ، لَشهِدْنا أعمالا كارثيّة قد تُهدّد السّلمَ الاجتماعيَّ وتُربكُ الحياةَ السّياسيّة وتُفسد الذّوقَ العامّ. إنّ الرّقابةَ تُعدّل الكفّةَ: إذْ ترسمُ الحدودَ للمُنتجين بقدر ما تحمي حقوقَ المستهلكين.
ب‌-    أرى أنَّ الرّقابةَ على الأعمالِ الفنّيّةِ والأدبيّةِ شرٌّ يمكن الاستغناءُ عنه. فالرّقابةُ السّياسيّة الرّدعيّة تُصبح بلا جدوى إذا ما عمِلتْ مؤسّساتُ الدّولة على تثقيفِ الجماهير وترسيخ الوعي لديها بما يمنحُها مناعةً ذهنيّة ونفسيّة ضدّ كلّ عملٍ يروّجُ للرّداءة والعنف والتّعصّب. علينا أنْ نُـحصّنَ مُستهلكِي الفنون بدلَ أن نمنعَ مُنتجيها.
3-  فَسِّرِ الجملةَ الملوّنةَ بالأحمرِ في بدايةِ الفقرةِ الثّانية مِنَ النّصِّ مُستعِينا بالسّياق: (2،5ن)
تاريخُ الرّقابة يُـمثّلُ، في لينِه وحدّتِه ومضامينِ نصوصه، تاريخَ السّلطة السّياسيّة الحاكمة. فالسّلطةُ تُنشئُ القوانينَ الرّقابيّةَ الّتي تُشاكلُ طبيعتَها وتخدمُ غاياتِها. إذنْ يمكن تقييمُ نظامٍ سياسيّ مّا سلبا أو إيجابا بمجرّد دراسةِ قوانين الرّقابة الّتي أصدرَها ضدّ المطبوعاتِ والأعمالِ الفنّيّة عموما. أيْ إنّ القوانينَ الرّقابيّة تكشفُ حقيقةَ النّظام السّياسيّ وتفضحُ أهدافَه الخفيّةَ: كلّما حاول النّظامُ إسكاتَ خصم مّا أو تغييبَ حقيقةٍ مّا أو نفيَ تهمة مّا عنه، أصدرَ قانونا رقابيّا.
4-  ما هو موقفُ الكاتبِ مِنَ الرّقابةِ السّياسيّةِ على الفُنونِ؟ اِستخرجْ مِنَ النّصِّ ما تُعلِّلُ به جوابَك: (2،5ن)
يبدُو الكاتبُ معارِضا للرّقابة السّياسيّة على الفنون. فقد رصدَ أنواعَ الممنوعاتِ الّتي أمْلَتْها السّلطةُ على الفنّانين كيْ يُهمِلُوا صورا هامّةً مِن الحقيقة الاجتماعيّة (الحارات القذرة، بيوت الفلاّحين الفقيرة). ثمّ إنّه استعملَ عباراتٍ وصفيّةً سلبيّة ضدّ الرّقابة مِن قبيل: 'أساس المهازل' و'الأمر الأخطر' و'مُهلِّلُو الصّحف'. وهي تسمياتٌ ساخرةٌ تُدين الرّقباءَ المنتصرِين للسّلطةِ ضدّ الفنّ وتهجُو الإعلامَ 'الحكوميّ' الـمُعادِيَ لحرّيّة الفنّان.  
5-  عوِّضْ ما سُطِّر (لُوّن) باسمِ الاستفهامِ المناسِب. ثمّ كَوّنْ جملةً اسْتفهاميّةً مشكولةً شكلا تامّا: (2ن)
-      صَدَرَ أَوَّلُ قَانُونٍ لِلرَّقَابَةِ عَامَ 1955: Û مَتَى صَدَرَ أَوَّلُ قَانُونٍ لِلرَّقَابَةِ؟
-      يَبْدَأُ مُهَلِّلُو الصُّحُفِ فِي تَـمْجِيدِ القَرَارِ: Û مَنْ يَبْدَأُ فِي تَـمْجِيدِ القَرَارِ؟
6-  أَنْتِجْ فقرةً مِنْ خمسةَ عشَرَ سطْرا [15] تُحلّلُ فِيهَا الأطرُوحةَ التّاليةَ مُفسِّرا ومُحاجِجا: (7ن)
«سَهَّلَتِ التَّقْنِيَاتُ الحَدِيثَةُ، كَالـهَوَاتِفِ وَالحَوَاسِيبِ وَالوَسَائِلِ الإِعْلاَمِيَّةِ، اِنْتِشَارَ الفُنُونِ وَالآدَابِ وَالبَرَامِجِ بَيْنَ سَائِرِ الشُّعُوبِ بِسُرْعَةٍ وَبِكُلْفَةٍ أَقَلَّ. لَكِنَّ ذَلِكَ التَّطَوُّرَ التَّقْنِيَّ وَالتَّوَاصُلِيَّ لَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يَـحُدَّ مِنَ العُنْفِ الدَّمَوِيِّ وَمِنَ النَّزَعَاتِ العُنْصُرِيَّةِ وَمِنَ القَطِيعَةِ النَّفْسِيَّةِ بَيْنَ الأَعْرَاقِ وَالطَّوَائِفِ وَالـمَذَاهِبِ... بَلْ إِنَّهُ سَاهَمَ في تَأْجِيجِ الـمَآسِي الكَوْنِيَّةِ.
كَيْفَ تُفَسِّرُ هَذِهِ الـمُفَارَقَةَ؟ وَمَا الحُلُولُ الَّتي تَرَاهَا قَادِرةً عَلَى جَعْلِ هَذِهِ التَّقْنِيَةِ خَادِمَةً لِلإِنْسَانِيَّةِ لاَ مُدَمِّرَةً لَهَا؟».
{ لا يختلفُ اثنان في أنّ التّقْنيَاتِ الحدِيثةَ، كَالـهوَاتفِ وَالحوَاسِيبِ وَالوَسائلِ الإِعْلامِيّةِ، قد سهّلتْ انْتشَارَ الفُنونِ وَالآدَابِ وَالبَرامجِ بَيْنَ سَائرِ الشُّعُوبِ بِسُرْعةٍ أكبرَ وبِكُلْفةٍ أقلَّ. بيد أنّ ذَلِكَ التّطوُّرَ التّقْنِيَّ وَالتّوَاصُليَّ لَمْ يَسْتطِعْ أنْ يَـحُدَّ مِنَ العُنفِ الدّمَويِّ ومِنَ النّزعَاتِ العُنْصُريّةِ ومِنَ القَطِيعةِ النّفْسِيّةِ بَيْنَ الأَعْراقِ وَالطّوائِفِ وَالـمَذاهبِ... بَلْ إنّهُ سَاهمَ في تَأْجِيجِ الـمَآسِي الكَوْنيّةِ الّتي يُكابدُها البشرُ. فكَيْفَ يمكنُ تفسيرُ هَذهِ الـمُفَارقةِ؟ وَمَا الحلُولُ الَّتي قد تكونُ قَادرةً عَلَى جَعْلِ هَذِهِ التَّقْنِيةِ خَادِمةً لِلإنْسانيّةِ لاَ مُدمِّرةً لَهَا؟
{ أمّا تفسيرُ هذه الـمُفارقةِ العجيبة فيتمثّلُ أساسا في تفاقمِ الصّراعات والأحقاد في المجتمع الدّوليّ. وكانتْ هذه التّقنياتُ مرآةً عاكسةً لكلّ ذلك. بل إنّ الفئاتِ الضّالّةَ استغلّتْ مواقعَ التّواصل الاجتماعيّ كمنصّاتٍ لتصنيعِ الفتنِ الطّائفيّة والنّزعاتِ العنصريّة. فتحوّل الخلافُ مِنْ ساحاتِ البرامج الإعلاميّة المحدودةِ عددا وانتشارا ومدًى زمنيّا، إلى شاشاتِ الحواسيب والهواتف الجوّالة الـمُتاحةِ للجميع: عقلاءَ أو مجانينَ. فانفتحَ المجالُ الرّحبُ لتأجيجِ الحقد العدوانيّ ونشرِ الإشاعات وتشويهِ الخصوم. ثمّ إنّ هذه التّقنياتِ أضحتْ سلاحا بيدِ 'عصابات الإرهاب الدّوليّ'. فَعَنْ طريقِ مواقعِ التّواصل الاجتماعيّ يتمّ تجنيدُ السّذّجِ والمخدوعين والطّمّاعين بعيدا عن عيونِ الرّقابة السّياسيّة والأمنيّة والقضائيّة. صحيح، إذنْ، أنّ هذه التّقنياتِ ساهمتْ في التّقريب بين الشّعوب المتمايزة. لكنّ الأصحَّ أنّها شريكٌ رئيسٌ في تغذيةِ القطيعة النّفسيّة بين النّاس عبرَ نشر الإرهابِ الدّمويّ والعقائدِ الفاسدة الّتي تُدمّر المجتمعات مِن الدّاخل.
أمّا الحلولُ الّتي نراها كفيلةً بتحويلِ وجهةِ هذه التّقنية نحو خدمة الإنسانيّة فيمكنُ اختزالُها في الوظيفةِ التّعليميّة والتّربويّة. فالواجبُ تسليحُ المواطنين بالوعيِ الشّامل كيْ لا يتورّطُوا في الاستعمالِ الفوضويّ للتّقنية ولا يَسقطُوا فريسةً بين براثن صُنّاعِ الفتن وسماسرةِ الإرهاب. ثمّ إنّ تعميمَ الثّقافة التّاريخيّة سيُخفّفُ حِدّةَ البغضِ المتبادَل بسبب الظّاهرةِ الاستعماريّة. عسَى أنْ ينشغلَ النّاسُ بتحريرِ أنفسِهم مِنْ جميعِ أشكال الاستعمار عوضَ الانشغالِ العبثيّ بتصفيةِ الحسابات القديمة. وعلى النُّخبِ السّياسيّة والثّقافيّة والإعلاميّة تقعُ مسؤوليّةُ الإقناعِ بِقيم الـمُواطَنةِ والعيشِ المشترك.
{ التّقنيةُ الاتّصاليّةُ الحديثةُ مجرّدُ وسيلة يمكن استغلالُها في صناعةِ المعرفة وترويجِ الفنون والتّقاربِ الإنسانيّ أو في عكس ذلك. وعقيمُ العقلِ هو المسؤولُ عن كلِّ انحرافٍ يجعل هذه 'القريةَ الصّغيرةَ' جحيما يصطلي بنارِه الأحياءُ.
{نقطة [1] على وُضوحِ الخطِّ ونَظافةِ الوَرقة v عَـمـلاً مُـوفَّـقًا {


نسخة ضوئيّة قابلة للتّحميل
 
 
 
 

نسخة PDF قابلة للتّحميل
https://files.acrobat.com/a/preview/b3c10be4-130e-480f-839d-261ba89b5723

هناك تعليق واحد:

Miniauniversity يقول...

يسعدنا انضمامكم الي
جامعة المنيا:
تسعي الجامعة إلي توفير مقومات التطوير المستمر لمواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية المتسارعة ، وتجويد الأداء الجامعي ، وتعمل الجامعة علي تحقيق رسالتها من خلال
إعداد الكوادر الفنية المتخصصة في مختلف المجالات التي تقابل احتياجات المجتمع وتتطلبها مجالات التنمية الشاملة وتوفير المؤهلين في التخصصات المستحدثة التي يتطلبها سوق العمل إجراء البحوث والدراسات العلمية والتطبيقية التي ترتبط بمشكلات المجتمع وبرامج التنميـة
التأكيد علي القيم الإنسانية النبيلة وتعميق قيمة الولاء الوطني والمحافظة علي المبادئ الأصيلة للمجتمع
دعما لروابط الثقافية والعلميةبين الجامعة والمؤسسات العلمية والجامعات العربية والعالميةوتوثيقها
التطوير المستمر للبرامج الدراسية وبرامج الدراسات العليا لمواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي
تقديم الخبرات الاستشاراية للهيئات والمؤسسات الانتاجية من أجل خدمة المجتمع وتنمية البيئة

جامعة المنيا
Minia University
Université de Minia
Universidad de Minia