♪✿ أســــتاذة العربـيّة ✿ فوزيّة
الشّـــطّي ✿
الفرض التّأليفيّ 1 ✿ دراسة النّصّ ✿♪ ♪✿
4
تقنية 2 + 4 علوم 2 ✿
معهد المنتزه ✿
الكبّاريّة ✿ 2024.12.13 ✿♪ |
✿ الفَصْلُ الثَّالِثُ:
فِي أَنَّ العُلُومَ إِنَّمَا تَكْثُرُ حَيْثُ يَكْثُرُ العُمْرَانُ وَتَعْظُمُ
الحَضَارَةُ
✿ وَالسَّبَبُ
فِي ذَلِكَ أَنَّ تَعْلِيمَ العِلْمِ [...] مِنْ جُـمْلَةِ الصَّنَائِعِ.
وَقَدْ كُنَّا قَدَّمْنَا أَنَّ الصَّنَائِعَ إِنَّـمَا تَكْثُرُ فِي
الأَمْصَارِ. وَعَلَى نِسْبَةِ عُمْرَانِـهَا فِي الكَثْرَةِ وَالقِلَّةِ
وَالـحَضَارَةِ وَالتَّرَفِ، تَكُونُ نِسْبَةُ الصَّنَائِعِ فِي الـجَوْدَةِ
وَالكَثْرَةِ لِأَنَّهُ أَمْرٌ زَائِدٌ عَلَى الـمَعَاشِ. فَمَتَى فَضَلَتْ
أَعْمَالُ أَهْلِ العُمْرَانِ عَنْ مَعَاشِهِمْ،
اِنْصَرَفَتْ إِلَى مَا وَرَاءَ الـمَعَاشِ مِنَ التَّصَرُّفِ فِي خَاصِّيَّةِ
الإِنْسَانِ، وَهْيَ العُلُومُ وَالصَّنَائِعُ. وَمَنْ تَشَوَّفَ
بِفِطْرَتِهِ إِلَى العِلْمِ مِـمَّنْ نَشَأَ فِي القُرَى وَالأَمْصَارِ غَيْرِ الـمُتَمَدِّنَةِ، فَلاَ يَـجِدُ
فِيهَا التَّعْلِيمَ الَّذِي هُوَ صِنَاعِيٌّ لِفِقْدَانِ الصَّنَائِعِ فِي
أَهْلِ البَدْوِ [...]. وَلاَ بُدَّ لَهُ مِنَ الرِّحْلَةِ
فِي طَلَبِهِ إِلَى الأَمْصَارِ الـمُسْتَبْحِرَةِ
شَأْنَ الصَّنَائِعِ كُلِّهَا. وَاعْتَبِرْ مَا قَرَّرْنَاهُ بِـحَالِ بَغْدَادَ وَقُرْطُبَةَ
وَالقَيْرَوَانِ وَالبَصْرَةِ
وَالكُوفَةِ لَـمَّا كَثُرَ عُمْرَانُـهَا
صَدْرَ الإِسْلاَمِ وَاسْتَوَتْ فِيهَا الـحَضَارَةُ كَيْفَ زَخَرَتْ فِيهَا بِـحَارُ العِلْمِ
وَتَفَنَّنُوا فِي اصْطِلاَحَاتِ التَّعْلِيمِ وَأَصْنَافِ العُلُومِ
وَاسْتِنْبَاطِ الـمَسَائِلِ وَالفُنُونِ حَتَّى أَرْبَوْا
عَلَى الـمُتَقِدِّمِينَ وَفَاتُوا الـمُتَأَخِّرِينَ. وَلَـمَّا تَنَاقَصَ
عُمْرَانُـهَا وَابْذَعَرَّ سُكَّانُـهَا، اِنْطَوَى ذَلِكَ البِسَاطُ بِـمَا
عَلَيْهِ جُـمْلَةً. وَفُقِدَ العِلْمُ بِـهَا وَالتَّعْلِيمُ. وَانَتَقَلَ
إِلَى غَيْرِهَا مِنْ أَمْصَارِ الإِسْلاَمِ. وَنَـحْنُ لِـهَذَا العَهْدِ نَرَى
أَنَّ العِلْمَ وَالتَّعْلِيمَ إِنَّـمَا هُوَ بِـــالقَاهِرَةِ
مِنْ بلاَدِ مِصْرَ لِـمَا أَنَّ عُمْرَانَـهَا مُسْتَبْحِرٌ وَحَضَارَتَـهَا
مُسْتَحْكِمَةٌ مُنْذُ آلاَفٍ مِنَ السِّنِينَ. فَاسْتَحْكَمَتْ فِيهَا
الصَّنَائِعُ. وَتَفَنَّنَتْ. وَمِنْ جُـمْلَتِهَا تَعْلِيمُ العِلْمِ.
وَأَكَّدَ ذَلِكَ فِيهَا وَحَفِظَهُ مَا وَقَعَ لِـهَذِهِ العُصُورِ بِـهَا
مُنْذُ مِائَتَيْنِ مِنَ السِّنِينَ فِي دَوْلَةِ التُّرْكِ مِنْ أَيَّامِ صَلاَحِ الدِّينِ بْنِ أَيُّوبَ وَهَلُمَّ جَرًّا.
وَذَلِكَ أَنَّ أُمَرَاءَ التُّرْكِ فِي دَوْلَتِهِمْ [...]
اِسْتَكْثَرُوا مِنْ بِنَاءِ الـمَدَارِسِ وَالزَّوَايَا وَالرُّبُطِ [...].
فَكَثُرَتِ الأَوْقَافُ لِذَلِكَ. وَعَظُمَتِ الغَلاَّتُ وَالفَوَائِدُ.
وَكَثُرَ طَالِبُ العِلْمِ وَمُعَلِّمُهُ بِكَثْرَةِ جِرَايَتِهِمْ مِنْهَا.
وَارْتَـحَلَ إِلَيْهَا النَّاسُ فِي طَلَبِ العِلْمِ مِنَ العِرَاقِ
وَالـمَغْرِبِ. وَنَفَقَتْ بِـهَا
أَسْوَاقُ العُلُومِ. وَزَخَرَتْ بِـحَارُهَا. وَاللهُ يَـخْلُقُ مَا
يَشَاءُ. ✤❙✤ عبدُ الرّحمان بنُ خَلدون، المقدّمةُ، دار الجيل، بيروت، د.ت، صص: 481-482 ✤❙✤ ✤ الشّرح المعجميّ: عَبْدُ الرَّحْـمَانِ بْنُ خَلْدُونٍ:
[1332-1406م] تُونِسِيُّ الـمَوْلِدِ وَالنَّشْأَةِ،
مُفَكِّرٌ وَمُؤَرِّخٌ وَمُؤسِّسُ عِلْمِ الاجْتِمَاعِ.❙ الـمَعَاشُ:
مَا تَكُونُ بِهِ الـحَيَاةُ مِنَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ وَنَـحْوِهِـمَا.❙ تَشَوَّفَ: تَطَلَّعَ،
طَمِحَ، تَشَوَّقَتْ نَفْسُهُ.❙ الأَمْصَارُ: البُلْدَانُ،
الـمُدُنُ.❙ الـمُسْتَبْحِرَةِ:
الـمُتَوَسِّعَةِ، الـمُتَعَمِّقَةِ، الـمُتَمَكِّنَةِ مِنَ العُلُومِ.❙ بَغْدَادُ: عَاصِمَةُ الـخِلاَفَةِ العَبَّاسِيَّةِ قَدِيمًا
وَعَاصِمَةُ العِرَاقِ حَالِيًّا.❙ قُرْطُبَةُ: مِنْ
أَهَمِّ مُدُنِ الدَّوْلَةِ الأُمَوِيَّةِ فِي الأَنْدَلُسِ، سَقَطَتْ عامَ 633ه/1236م.❙ القَيْرَوَانُ: مَدِينَةٌ
تُونِسِيَّةٌ أَسَّسَهَا القَائِدُ عُقْبَةُ بْنُ نَافِعٍ عَامَ 50ه/670م،
ظَلَّتْ مَرْكَزًا عِلْمِيًّا وَحَرْبِيًّا فِي الغَرْبِ الإِسْلاَمِيِّ طِيلَةَ
قُرُونٍ.❙ البَصْرَةُ وَالكُوفَةُ: مَدِينَتَانِ عِرَاقِيَّتَانِ تَـمَيَّزَتَا
بِالنَّشَاطِ العِلْمِيِّ الغَزِيرِ أَثْنَاءَ العَصْرِ العَبَّاسِيِّ.❙ أَرْبَوْا: زَادُوا،
تَفَوَّقُوا.❙ الـمُتَقَدِّمِين:
الـمُسْلِمِينَ الأَوَائِلِ.❙ الـمُتَأَخِّرِينَ:
الـمُسْلِمِينَ الَّذِينَ عَاشُوا فِي العُصُورِ الأَخِيرَةِ.❙ اِبْذَعَرَّ: تَفَرَّقَ،
فَرَّ، تَشَتَّتَ.❙ القَاهِرَةُ: عَاصِمَةُ
مِصْرَ، أَسَّسَهَا القَائِدُ الإِسْلاَمِيُّ الفَاطِمِيُّ جَوْهَرٌ
الصِّقِلِّيُّ عَامَ 358ه/969م.❙ صَلاَحُ الدِّينِ الأَيُّوبِـيُّ:
[1138-1193م] حَكَمَ مِصْرَ وسُورِيَا وَأَجْزَاءً أُخْرَى
مِنَ العَالَـمِ الإِسْلاَمِيِّ، قَادَ الـحَمَلاَتِ العَسْكَرِيَّةَ ضِدَّ
الصَّلِيبِيِّينَ فِي بِلاَدِ الشَّامِ، حَرَّرَ القُدْسَ مِنَ الـهَيْمَنَةِ
الصَّلِيبِيَّةِ عَامَ 583ه/1187م.❙ 1- صُغْ
للنّصِّ موضوعًا مناسِبا في جملةٍ مفيدة: (1ن) ................................................................................................................................. 2- اِشْرحِ العباراتِ المسطَّرةَ في النّصِّ: (1,5ن) - زَخَرَتْ فِيهَا بِـحَارُ
العِلْمِ: .............................................................................................. - اِنْطَوَى ذَلِكَ البِسَاطُ
بِـمَا عَلَيْهِ: ......................................................................................
- نَفَقَتْ بِـهَا أَسْوَاقُ
العُلُومِ: ............................................................................................. 3- ربطَ
ابنُ خَلدونٍ تَطوُّرَ العلومِ والصّنائعِ بدرجةِ التّمدّنِ. بَيّنْ ذلك:
(2ن) ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. 4- ما هي العواملُ الّتي ضمِنتْ،
حسَب النّصّ، جودةَ التّعليم في المدنِ الإسلاميّةِ الـمذكورة: (2ن) ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. 5- بَيّنْ
أنواعَ الحججِ الّتي اعتمدَها الكاتبُ مُستشهِدا بِبعضِ النّماذج مِنها: (2ن) ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. 6- أضِف الأدواتِ الـمطلوبةَ، ثمّ اشْكُلِ الـجملَ شكلاً تامّا: (51,ن) - (حرفُ النّفي
والجزم) .........
يكثر طلبة العلم في القرى. -
(حرفُ
التّحقيق) .........
عظمت الغلاّت والفوائد. -
(ناسخٌ
حرفيّ معناه التّرجّي) .........
الصّنائع شائعة في أهل البدو. 7- اِعتبرَ ابنُ خَلدونٍ
التّعليمَ صنعَةً يتدرّجُ النّاسُ فِي إتقانِـها. ما رأيُك؟ علّلْ جوابَك:
(2ن) ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. 8- «تَطَوَّرَتِ العُلُومُ وَالصَّنَائِعُ فِي
الدَّوْلَةِ العَرَبِيَّةِ الإِسْلاَمِيَّةِ قَدِيـمًا لِأَنَّهَا اسْتَفَادَتْ
مِنْ وَفْرَةِ الأَمْوَالِ وَاتِّسَاعِ الأَمْصَارِ وَحِكْمَةِ الـخُلَفَاءِ
وَتَنَوُّعِ الثَّقَافَاتِ». حَلِّلْ هَذِهِ الأُطْرُوحَةَ، وَادْعَمْهَا
بِالـحُجَجِ الـمُنَاسِبَةِ فِي فَقْرَةٍ حِجَاجِيَّةٍ مِنْ خَـمْسَةَ عَشَرَ [15]
سَطْرًا: (7ن) ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ✤❦✤ نقطة
[1] على وضوحِ
الخطّ ونظافةِ الورقة
✤❦✤
عَـــملاً
مُـوفَّـــــــــقًا ✤❦✤ |
مدوّنة فروض ودروس للسّنة الرّابعة من الشّعب العلميّة في التّعليم التونسيّ.
2024-12-14
الفرض التّأليفيّ 1: (دراسة النّصّ)، المحور 1، (نصّ: ابن خلدون)، 2024-2025
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق