|
v❀ أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي ❀ إنتاج كتابيّ: 'أهمُّ الرّوابطِ
المنطقيّة' ❀v v❀ 4 علوم ❀ معهد المنتزه ❀ 2025-2026 ❀v |
|
❀ تـمهيد: يصلحُ هذا الدّرسُ لجميعِ مستويات التّعليم الإعداديّ والثّانويّ أيّا تكن الشّعبةُ. هذا لأنّه يعلّمُ التّلميذَ كيفيّاتِ الرّبط المنطقيّ بين الأفكارِ والـجُمل في النّصِّ الحجاجيّ والتّحليليّ والتّفسيريّ ويُوفّر له قائمةً ثريّة مِن الأدوات والعباراتِ الـمُناسِبة لذلك. ويُستَحسَن تنويعُ الأمثلة لكلّ مستوى بما يلائم محاورَ شرح النّصّ الّتي يدرسها. 1-
التّأكيدُ:
إِنَّ الشَّكَّ طَرِيقُ اليَقِينِ حَقًّا. ï (إِنَّ: ناسخٌ حرفيّ معناه التّأكيد + حَقًّا: مفعولٌ مطلَق يؤكّد
المضمونَ الـمُثْبتَ) +
تركيبُ الحصر/ مِـمَّا
لاَ شَكَّ فِيهِ/ صَحِيحٌ
أَنَّ/ لاَ رَيْبَ فِي/
لاَ يَـخْتَلِفُ اثْـنَانِ فِي أَنَّ/
قَدْ + فعل ماضٍ/ أَعْتَقِدُ
جَازِمًا أَنَّ... 2- النّفيُ:
لَـمْ يُصِبِ النَّاسُ الـحَقَّ فِي جَـمِيعِ
وُجُوهِهِ إِطْلاَقًا. ï (لَـمْ: حرفُ
النّفي والجزم +
إِطْلاَقًا: مفعولٌ مطلَق يؤكّد المضمونَ الـمَنفيَّ) + لاَ/
لَنْ/ مَا/
لَـيْسَ/ كَلاَّ/
خَطَأٌ أَنْ نَقُولَ/ وَاهِمٌ
مَنْ يَعْتَقِدُ أَنَّ/ نُـجَانِبُ الصَّوَابَ
إِذَا ادَّعَيْنَا أَنَّ... 3-
شرطُ الامتناعِ:
لَوِ انْدَثَـرَتِ البَلاَغَةُ، لَتَعَطَّلَ
الفَهْمُ وَالإِفْـهَامُ: [اِمتنعَ
الحدثُ الرّئيسيّ لامتناعِ الحدث الثّانويّ]. ï (لَوْ: حرفُ
الشّرط) + لَوْلاَ. 4- شرطُ الإمكان:
إِنْ تُـتْقِنْ عِلْمَ التَّارِيخِ، تَسْتَطِعْ
إِصْلاَحَ الـحَاضِرِ: [أَمكنَ
الحدثُ الرّئيسيّ لإمكانِ الحدث الثّانويّ]. ï (إِنْ: حرفُ
الشّرط) + (أسماءُ
الشّرط: مَتَى، كَيْفَمَا، مَنْ، مَا، أَنَّى، حَيْثُمَا، أَيُّ...). 5-
الاستدراكُ:
الشَّكُّ الدَّائِمُ يُرْهِقُ عَقْلَ البَاحِثِ. لَكِنَّــــــهُ
يُعَبِّدُ لَهُ طَرِيقَ الـحَقِيقَةِ العِلْمِيَّةِ. ï (لَكِنَّ:
ناسخٌ حرفيّ) +
لَكِنْ/ بَيْدَ أَنَّ/ غَيْرَ
أَنَّ/ إِلاَّ أَنَّ... 6-
الشّكُّ:
قَدْ تَظْهَرُ الأَدِلَّةُ القَطْعِيّةُ عَلَى
أَنَّ ابْنَ النَّفِيسِ شَرَّحَ الآدَمِيِّينَ. ï (قَدْ: حرفُ
التّوقّع + فعل مضارع) +
رُبَّـمَا/ يُـمْكِنُ أَنْ/ مِنَ
الـمُحْتَمَلِ أَنْ/ أَشُكُّ
فِي/ يُـحْتَمَلُ أَنْ... 7-
التّعليلُ:
"العَوَامُّ أَقَلُّ شُكُوكًا مِنَ
الـخَوَاصِّ لِــــأَنَّـهُمْ لاَ يَتَوَقَّـفُونَ
فِي التَّصْدِيقِ وَالتَّكْذِيبِ" [الجاحظ]. ï (لِـ:
لاَمُ التّعليل معناها السّببُ أو الغاية حسَب
السّياق) + كَيْ/ حَتَّى (معناهما
الغاية) / عِلَّةُ
ذَلِكَ أَنَّ/ تَكْمُنُ
الأَسْبَابُ فِي/ يَـرْجِعُ
السَّبَبُ إِلَى... 8- التّفسيرُ:
"السَّمْعُ أَبُو الـمَلَكَاتِ
اللِّسَانِيَّةِ" [ابن خَلدون]. أَيْ إِنَّهُ
السَّبِيلُ الرَّئِيسُ لِتَعَلُّمِ أَيِّ لُغَةٍ. ï (أَيْ: حرفُ
الاستئنافِ) + هَذَا
يَعْنِي/ مَعْنَى ذَلِكَ أَنَّ/ نَـفْهَمُ
مِنْ هَذَا أَنَّ/ تَـفْسِيرُ
ذَلِكَ أَنَّ/ الـمَقْصُودُ
أَنَّ... 9-
الاستنتاجُ:
أَسَّسَ العَبَّاسِيُّونَ بَيْتَ الـحِكْمَةِ فِي بَغْدَادَ. إِذَنْ فَـقَدْ أَدْرَكُوا دَوْرَ التَّرْجَـمَةِ فِي
ازْدِهَارِ العُلُومِ. ï (إِذَنْ:
حرفُ الاستئنافٍ) +
نَسْتَنْتِجُ
مِنْ ذَلِكَ أَنَّ/ بِنَاءً
عَلَى مَا سَبَقَ/ خُلاَصَةُ
القَوْلِ أَنَّ... ❀t
عـــمَــــلا مُــوفّـــقــا t❀ |
مدوّنة فروض ودروس للسّنة الرّابعة من الشّعب العلميّة في التّعليم التونسيّ.
إجمالي مرات مشاهدة الصفحة
2020-01-26
إنتاج كتابيّ: (أهمُّ الرّوابطِ المنطقيّة)، عملٌ تطبيقيّ، 2019-2020
(قَدْ + الفعل الماضي = حرفُ التّحقيق).
(قَدْ + الفعل المضارع = حرفُ التّوقّع).
عدّلتُ أمثلةَ الدّرس بما يناسب محاورَ شرح النّصّ الخاصّةِ بمستوى الرّابعة مِن الشّعب العلميّة.
وهذا ما يمكنُ فعلُه مع باقي المستويات والشُّعب.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق