إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

2022-11-14

درس اللّغة: (دورُ بعض الأدوات)، إصلاح التّطبيقات، 2022-2023



± أستاذة العربيّةفوزيّة الشّطّي ± درس اللّغة ± دورُ بعضِ الأدوات ± 4 علوم ±

± معهد المنتزه ± 2022-2023 ±

1- لَيْسَ التَّارِيخُ مُـجَرَّدَ سَرْدٍ لِلْأَحْدَاثِ.  (لَيْسَ) ناسخٌ فعليّ يرفعُ اسمَه وينصبُ خبرَه. (ج. اسميّة معنى النّفي.

2- إِنَّ الشَّكَّ طَرِيقُ اليَقِينِ.  (إنَّ) ناسخٌ حرفيّ ينصبُ اسمَه ويرفعُ خبرَه. (ج. اسميّة معنى التّأكيد.

3- لَنْ تَتَرَاجَعَ قِيمَةُ العَلاَّمَةِ ابْنِ خَلْدُونٍ.  (لَنْ) حرفُ النّفي والنّصب: ينصبُ الفعلَ المضارع بعده. (ج. فعليّة معنى النّفي في المستقبل.

4- لَـمْ يُقِرَّ ابْنُ النَّفِيسِ بِتَشْرِيحِ البَشَرِ.  (لَـمْ) حرفُ النّفي والـجَزْم: يجزمُ الفعلَ المضارع بعده. (ج. فعليّة معنى النّفي في الماضي.

5- قَدْ تَسْتَعِيدُ حَضَارَتُنَا مَـجْدَهَا القَدِيمَ.  (قَدْ) حرفُ التّوقّع (غيرُ عامل) اقترنَ بفعل مضارع مرفوع. (ج. فعليّة معنى الشّكّ والاحتمال.

6- قَدْ صَحَّحَ ابْنُ النَّفِيسِ خَطَأً طِبِّيًّا.  (قَدْ) حرفُ التّحقيق (غيرُ عامل) اقترنَ بفعلٍ ماض. (ج. فعليّة معنى التّأكيد.

7- لَعَلَّ العَرَبِيَّةَ تُنَافِسُ لُغَاتِ العَالَـمِ.  (لَعَلَّ) ناسخٌ حرفيّ ينصبُ اسمَه ويرفعُ خبرَه. (ج. اسميّة معنى التّرجّي (الرّجاء).

8- لَيْتَ الـجَاحِظَ يَأْتِي إِلَيْنَا.  (لَيْتَ) ناسخٌ حرفيّ ينصبُ اسمَه ويرفعُ خبرَه. (ج. اسميّة معنى التّمنّي.

9- [بَـحَثْتُ عَنِ الـحَقِّ]لَكِنِّــــــــي خِبْتُ.  (لَكِنَّ) ناسخٌ حرفيّ ينصبُ اسمَه ويرفع خبرَه. (ج. اسميّة معنى الاستدراك.


- النّاسخُ الفعليّ = هو فعلٌ ناقصٌ يكتمل معناه باسمه وخبره.

- النّاسخُ الفعليّ يتصرّفُ. أمّا النّاسخُ الحرفيّ فهو جامدٌ لا يتصرّف.

- أدواتُ الاستدراك: (لَكِنَّ، لَكِنْ، بَيْدَ أَنَّ، غَيْرَ أَنَّ، إِلاَّ أَنَّ).

- (لَكِنَّ): ناسخٌ حرفيّ ينصبُ اسمَه ويرفع خبرَه. أمّا (لَكِنْ) فهي حرفُ ربط (عطفا أو استئنافا) غيرُ عامل.






¡ أستاذة العربيّة v فوزيّة الشّطّي ¡ درس اللّغة ¡ دورُ بعضِ الأدوات v إصلاحُ التّطبيقات ¡

v¡ 4 علوم 1 v معهد المنتزه v الكبّاريّة v 2025-2026 ¡v

v التّطبيقات: حدّدْ نوعَ الأداة ومعناها في الأمثلةِ التّالية:

1-  «إِنَّ الـحَقَّ لَـمْ يُصِبْهُ النَّاسُ فِي جَـمِيعِ وُجُوهِهِ». (أفلاطون)

 Û (إِنَّ): النّوع: ناسخٌ حرفيّ. v المعنى: التّأكيدُ (تأكيدُ نسبةِ خبرِ النّاسخ إلى اسمِه).

2-  لَيْتَ كُلَّ شَكٍّ يُوصِلُنَا إِلَى بَرْدِ اليَقِينِ.

 Û (لَيْتَ): النّوع: ناسخٌ حرفيّ. v المعنى: التّمنّي (طَلبُ ما هو صعبٌ جدّا أو مستحيل).

3-  «لَـمْ أَكْتُبْ هَذَا لِتُقِرَّ بِهِ». (أبو عثمان الجاحظ)

 Û (لَـمْ): النّوع: حرفُ الجزْم والنّفي. v المعنى: النّفيُ في الماضي (نفيُ وقوع الحدث في زمانِ الماضي).

4-  «فَــــقَدْ كَانَ إِسْحَاقُ مِنْ مَعَادِنِ العِلْمِ». (أبو عثمان الجاحظ)

 Û (قَدْ): النّوع: حرفُ التّحقيق. v المعنى: التّأكيدُ (إذا اقترن بالفعلِ الماضي).

5-  لَيْسَ عِنْدَ العَوَامِّ القُدْرَةُ عَلَى التَّوَقُّفِ وَالتَّــثَبُّتِ.

 Û (لَيْسَ): النّوع: ناسخٌ فعليّ. v المعنى: النّفيُ (نفيُ نسبةِ خبرِ النّاسخ إلى اسمِه).

6-  «[...]. لَكِنَّـــا نَـجْتَهِدُ بِقَدْرِ مَا هُوَ لَــنَا مِنَ القُوَّةِ الإِنْسَانِيّةِ». (ابن الهيثم)

 Û (لَكِنَّ): النّوع: ناسخٌ حرفيّ. v المعنى: الاستدراكُ (نفيُ ما يُتوَهَّم في الذّهنِ مِنَ الجملة السّابقة).

7-  «لَعَلَّــــنَا نَنْتَهِي بِـهَذَا الطَّرِيقِ إِلَى الـحَقِّ الَّذِي بِهِ يُثْلَجُ الصَّدْرُ». (ابن الهيثم)

 Û (لَعَلَّ): النّوع: ناسخٌ حرفيّ. v المعنى: التّرجّي (طَلبُ ما هو مُـمكنُ الوقوع).

8-  قَدْ تُؤَدِّي الـمَذَاهِبُ الـمُتَنَوِّعَةُ الـمُتَبَايِنَةُ إِلَى الـحَقِيقَةِ العِلْمِيَّةِ نَفْسِهَا.

 Û (قَدْ): النّوع: حرفُ التّوقّع. v المعنى: الشّكُّ والاحتمال (إذا اقترنَ بالفعل المضارع المرفوع).

9-  لَنْ يَبْلُغَ البَاحِثُ الـحَقِيقَةَ الـمُطْلَقَةَ مَهْمَا اجْتَهَدَ.

 Û (لَنْ): النّوع: حرفُ النّصبِ والنّفي. v المعنى: النّفيُ في المستقبل (نفيُ وقوع الحدث في زمانِ المستقبل).

v ملاحظاتٌ عامّة:

- النّاسخ الحرفيّ: جامدٌ لا يتصرّف. + النّاسخ الفعليّ: يتصرّف مع كلِّ الضّمائر وفي أغلبِ الأزمنة.

- لَكِنْ: حرفُ استئناف معناه الاستدراك. + لَكِنَّ: ناسخٌ حرفيّ معناه الاستدراك.

- أدواتُ الاستدراك: لَكِنْ = لَكِنَّ = بَيْدَ أَنَّ = إِلاَّ أَنَّ = غَيْرَ أَنَّ.

- لَعَلَّ = عَلَّ.

v عمَـلا موفّـقا v


ليست هناك تعليقات: