± أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي ± درس اللّغة ± دورُ بعضِ الأدوات ± 4 علوم ± ± معهد المنتزه ± 2022-2023 ± |
1- لَيْسَ التَّارِيخُ مُـجَرَّدَ سَرْدٍ لِلْأَحْدَاثِ. (لَيْسَ) ناسخٌ فعليّ يرفعُ اسمَه وينصبُ خبرَه. (ج. اسميّة) معنى النّفي. 2- إِنَّ الشَّكَّ طَرِيقُ اليَقِينِ. (إنَّ) ناسخٌ حرفيّ ينصبُ اسمَه ويرفعُ خبرَه. (ج. اسميّة) معنى التّأكيد. 3- لَنْ تَتَرَاجَعَ قِيمَةُ العَلاَّمَةِ ابْنِ خَلْدُونٍ. (لَنْ) حرفُ النّفي والنّصب: ينصبُ الفعلَ المضارع بعده. (ج. فعليّة) معنى النّفي في المستقبل. 4- لَـمْ يُقِرَّ ابْنُ النَّفِيسِ بِتَشْرِيحِ البَشَرِ. (لَـمْ) حرفُ النّفي والـجَزْم: يجزمُ الفعلَ المضارع بعده. (ج. فعليّة) معنى النّفي في الماضي. 5- قَدْ تَسْتَعِيدُ حَضَارَتُنَا مَـجْدَهَا القَدِيمَ. (قَدْ) حرفُ التّوقّع (غيرُ عامل) اقترنَ بفعل مضارع مرفوع. (ج. فعليّة) معنى الشّكّ والاحتمال. 6- قَدْ صَحَّحَ ابْنُ النَّفِيسِ خَطَأً طِبِّيًّا. (قَدْ) حرفُ التّحقيق (غيرُ عامل) اقترنَ بفعلٍ ماض. (ج. فعليّة) معنى التّأكيد. 7- لَعَلَّ العَرَبِيَّةَ تُنَافِسُ لُغَاتِ العَالَـمِ. (لَعَلَّ) ناسخٌ حرفيّ ينصبُ اسمَه ويرفعُ خبرَه. (ج. اسميّة) معنى التّرجّي (الرّجاء). 8- لَيْتَ الـجَاحِظَ يَأْتِي إِلَيْنَا. (لَيْتَ) ناسخٌ حرفيّ ينصبُ اسمَه ويرفعُ خبرَه. (ج. اسميّة) معنى التّمنّي. 9- [بَـحَثْتُ عَنِ الـحَقِّ]. لَكِنِّــــــــي خِبْتُ. (لَكِنَّ) ناسخٌ حرفيّ ينصبُ اسمَه ويرفع خبرَه. (ج. اسميّة) معنى الاستدراك. |
- النّاسخُ الفعليّ = هو فعلٌ ناقصٌ يكتمل معناه باسمه وخبره. - النّاسخُ الفعليّ يتصرّفُ. أمّا النّاسخُ الحرفيّ فهو جامدٌ لا يتصرّف. - أدواتُ الاستدراك: (لَكِنَّ، لَكِنْ، بَيْدَ أَنَّ، غَيْرَ أَنَّ، إِلاَّ أَنَّ). - (لَكِنَّ): ناسخٌ حرفيّ ينصبُ اسمَه ويرفع خبرَه. أمّا (لَكِنْ) فهي حرفُ ربط (عطفا أو استئنافا) غيرُ عامل. |
|
¡ أستاذة العربيّة v فوزيّة الشّطّي ¡ درس اللّغة ¡ دورُ بعضِ الأدوات v إصلاحُ التّطبيقات ¡ v¡ 4 علوم 1 v معهد المنتزه
v الكبّاريّة v 2025-2026 ¡v |
|
v
التّطبيقات: حدّدْ نوعَ الأداة ومعناها في
الأمثلةِ التّالية: 1-
«إِنَّ الـحَقَّ لَـمْ يُصِبْهُ
النَّاسُ فِي جَـمِيعِ وُجُوهِهِ». (أفلاطون) Û (إِنَّ):
النّوع:
ناسخٌ حرفيّ. v المعنى:
التّأكيدُ (تأكيدُ
نسبةِ خبرِ النّاسخ إلى اسمِه). 2-
لَيْتَ
كُلَّ شَكٍّ يُوصِلُنَا إِلَى بَرْدِ اليَقِينِ. Û (لَيْتَ):
النّوع:
ناسخٌ حرفيّ. v المعنى:
التّمنّي (طَلبُ ما هو صعبٌ جدّا أو مستحيل). 3-
«لَـمْ أَكْتُبْ هَذَا لِتُقِرَّ بِهِ». (أبو عثمان الجاحظ) Û (لَـمْ):
النّوع:
حرفُ الجزْم والنّفي. v المعنى:
النّفيُ في الماضي (نفيُ وقوع
الحدث في زمانِ الماضي). 4-
«فَــــقَدْ كَانَ إِسْحَاقُ مِنْ مَعَادِنِ
العِلْمِ». (أبو عثمان
الجاحظ) Û (قَدْ):
النّوع:
حرفُ التّحقيق. v المعنى:
التّأكيدُ (إذا اقترن
بالفعلِ الماضي). 5- لَيْسَ
عِنْدَ العَوَامِّ القُدْرَةُ عَلَى التَّوَقُّفِ وَالتَّــثَبُّتِ. Û (لَيْسَ):
النّوع:
ناسخٌ فعليّ. v المعنى:
النّفيُ (نفيُ نسبةِ خبرِ النّاسخ إلى اسمِه). 6-
«[...].
لَكِنَّـــا نَـجْتَهِدُ بِقَدْرِ
مَا هُوَ لَــنَا مِنَ القُوَّةِ الإِنْسَانِيّةِ».
(ابن الهيثم) Û (لَكِنَّ):
النّوع:
ناسخٌ حرفيّ. v المعنى:
الاستدراكُ (نفيُ ما
يُتوَهَّم في الذّهنِ مِنَ الجملة السّابقة). 7-
«لَعَلَّــــنَا نَنْتَهِي بِـهَذَا
الطَّرِيقِ إِلَى الـحَقِّ الَّذِي بِهِ يُثْلَجُ الصَّدْرُ». (ابن الهيثم) Û (لَعَلَّ):
النّوع:
ناسخٌ حرفيّ. v المعنى:
التّرجّي (طَلبُ ما هو مُـمكنُ الوقوع). 8- قَدْ
تُؤَدِّي الـمَذَاهِبُ الـمُتَنَوِّعَةُ الـمُتَبَايِنَةُ إِلَى الـحَقِيقَةِ
العِلْمِيَّةِ نَفْسِهَا. Û (قَدْ):
النّوع:
حرفُ التّوقّع. v المعنى:
الشّكُّ والاحتمال (إذا اقترنَ
بالفعل المضارع المرفوع). 9- لَنْ
يَبْلُغَ البَاحِثُ الـحَقِيقَةَ الـمُطْلَقَةَ مَهْمَا اجْتَهَدَ. Û (لَنْ):
النّوع:
حرفُ النّصبِ والنّفي. v المعنى:
النّفيُ في المستقبل (نفيُ وقوع
الحدث في زمانِ المستقبل). v
ملاحظاتٌ عامّة: - النّاسخ الحرفيّ: جامدٌ لا
يتصرّف. + النّاسخ الفعليّ: يتصرّف مع كلِّ الضّمائر وفي أغلبِ الأزمنة. - لَكِنْ: حرفُ
استئناف معناه الاستدراك. + لَكِنَّ: ناسخٌ حرفيّ معناه الاستدراك. - أدواتُ الاستدراك: لَكِنْ = لَكِنَّ =
بَيْدَ أَنَّ = إِلاَّ
أَنَّ = غَيْرَ أَنَّ. - لَعَلَّ = عَلَّ. v عمَـلا موفّـقا v |


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق